تجليات المنحنى السياسي في حياة الشاعر «محمد مهدي الجواهري»الباب: مقالات الكتاب

نشر بتاريخ: 2021-01-31 07:51:51

هاجر إدبوخليق

شاعرة وكاتبة من المغرب

نشأ المنعطف السياسي في حياة الشاعر محمد مهدي الجواهري بعد اعتلاء الملك فيصل الأول سدة الحكم في العراق بإيعاز من الإنجليز. كان الجواهري آنذاك مدعومًا من طرف القيادة العراقية فقد كان الملك فيصل معجبًا به غاية الإعجاب مما أدى إلى جعله ضمن حاشيته بتوظيفه في قسم التشريفات، كان حبيب الملك ومُدَلَّلَه ولكنه لم يغتنم قيمة تلك المرتبة الرفيعة التي كان فيها فقد اندفع وراء فورة الشباب وهوس الشعر فمضى ينشر تارة قصائدًا ينتقد فيها العلماء وثراءهم الفاحش وتارة أخرى ينظم قصائدًا في الغزل الصارخ والتي كانت مخالفة للمتعارف عليه من الأعراف الحياتية وفنون الكتابة من قبيل (جربيني/أفروديت/النزعة) حذره الملك في غير ما مرة ولكنه شديد العناد وسريع الخطى نحو رغباته النفسية.

لقد شكلت رغبة الجواهري في إنشاء جريدة عاملاً قويًا لفساد الصلة بينه وبين الملك، فقد قدم استقالته وطلب الامتياز لصحيفته الفرات من وزير الداخلية وبالفعل تم له ذلك، إلا أن الجواهري كتب قصيدة ينصح فيها نوري السعيد رئيس وزراء الملك فيصل ويحدثه عن حساسية ذلك المنصب فاعتبرها نوري السعيد قصيدة مدح فأصبحت الجريدة تابعة لتوجهاته بدلاً عن الملك.

 شاءت الأقدار أن يغلق هذا المنبر الجواهريُّ من طرف الدولة لأسباب قد يطول شرحها وتم إعادة الجواهري لمزاولة مهنة التدريس في المدارس كما كان يفعل في السابق وذلك بعد انقطاعه عن أي عمل لمدة ثلاث سنوات، وفي سنة 1936 اندلع أول انقلاب في تاريخ الشرق الأوسط بقيادة بكري صدقي الذي أعلن انقلابه على حكومة نوري السعيد. فوجد الجواهري فرصته السانحة للانتقام فما كان منه إلا أن أيد الانقلاب بل إنه فتح جريدته من جديد وغير اسمها من "الفرات" إلى "الانقلاب" وأصدر قصيدة داعمة لبكر صدقي تحت عنوان: "تحرك اللحد" وسنورد لكم بعض الأبيات منها:

كِلُوا إلى الغَيبِ ما يأتي به القَدَر

                             واستَقبلوا يومَكُمْ بالعزمِ وابتدروا

وصَدِّقُوا مُخْبِراً عن حُسْنِ مُنْقلَبٍ

                        وآزِرُوه  عسى  أنْ  يَصْـدُقَ  الخَـبَرُ

لا تَتْرُكوا اليأسَ يَلقى في نُفوسكم

                             لَـه  مَدَبَّاً  ولا  يأخـُذْكُـــمُ  الخَـوَر

إنَّ  الوساوِسَ  إنْ  رامَتْ  مَـسـارِبَها

                             سَدَّ  الـطـريقَ عليها الحازِمُ الحَذِر

تَذكَّروا أمس واستوُحوا مَساوئهُ

                            فــقــد تكــون لكـــم فـي طـيـه عـبر

مُدُّوا  جَماجِمَكمْ جِسراً إلى أملٍ

                            تُحاوِلونَ وشُقُوا الدربَ واخْتَصِروا

وأجمِعوا امرَكُم يَنْهَضْ بسعيِكُمُ

                            شَـعـبٌ  إلى  هِمَــمِ  الساعينَ  مُفْتَقِر

وبعد مدة استعادت حكومة نوري السعيد سلطتها فحاول الأمير عبدالإله تحفيز الجواهري على إعادة فتح جريدته باسمها القديم "الفرات" ولكنه رفض رفضًا قطعيًا أن يؤتمر بأمره.

شكل انشغال الجواهري بالواقع السياسي منحنى هامًا في تاريخ شعره ولولاه لظل حبيس التجربة الوجدانية رهين لواعج الذات وسجينها. ومن باب إنصاف هذه الشخصية التاريخية التي تختزن في سيرتها مجمل التحولات السياسية الكبرى في العراق نقول: إن الجواهري كان طيلة حياته مستعليًا على الحكام ورؤوفًا بالبسطاء من أبناء شعبه، ينصّب نفسه محاميًا يدافع عن مصالحهم ومناهضًا لكل أسباب شقائهم فحتى حينما ترشح للانتخابات سنتي 1936 و1944 كان مرامه الحصول على مقعد في المجلس النيابي بتفويض من الشعب ورفض المرور إليه عبر الطرق الملتوية التي كانت شارعة أحضانها له في ذلك الحين.

احتضن الجواهري ثورة الرابع عشر من تموز المندلعة سنة 1958 والتي تم فيها إسقاط المملكة الهاشمية بالعراق، ظلت أشعاره الثورية تتردد في كل الميادين الغاضبة، وتشكلت منها أجود الشعارات التي يصدح بها الثوار في التحرير والسنك والنجف والخلاني والناصرية.

ألّف محمد مهدي الجواهري ثلة من القصائد المؤيدة للثورة ومن أشعرها باسم الشعب وجيش العراق وقد منحته شهرة تلك الأعمال الثورية في مطلع حركة تموز لقب "شاعر الثورة".

ابتسمت الحياة من جديد في وجه الجواهري بعد عبوس طويل فأعاد فتح جريدته وأطلق عليها تسمية الرأي العام والتي نهج فيها نهج التوجه الجمهوري فكانت داعمة لرجالات الثورة، بل إنها آنذاك كانت أجرؤ الصحف في عصرها وأكثرها إقناعًا للرأي العام بمناصرة الفكر الثوري.

كان الجواهري في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي يتمتع بحظوة عند الوزير عبدالكريم القاسم زعيم الثورة الذي سبق أن التقى به في لندن، وصفت صحيفة le monde الفرنسية تلك الحظوة قائلة: إنه أقرب شخصية من الزعيم.

لقد كان يخصه بمحبة عظيمة، يلبي طلباته بل ينفذها كما لو أنها كانت أوامر، يخفض له جناح الذل من التواضع، يزوره في بيته ويتودد إليه. لكن علاقتهما التي كانت مثار حسد وحقد من لدن البعض لم يكتب لبدرها الاكتمال على سماء التاريخ فسرعان ما دبت منار الفتنة بينهما وذلك حدث بالتحديد في اجتماع لنقابة الأدباء برئاسة الجواهري مع عبدالكريم القاسم طلبًا للميزانية فتشعب النقاش بين عبدالكريم والجواهري إلى أن بلغ درجة الغليان، فذكره الأول بانتمائه السابق لجهاز نوري السعيد وعمله في قسم التشريفات التابع لبلاط الملك فيصل الأول فاستشاط الجواهري غضبًا ومضى ينتقد سياسية الوزير في جريدته مما أدى إلى سجنه ثم إذلاله فإخراجه بكفالة درهم.

أدت تلك الضغوطات السياسية إلى هجرة الجواهري سنة 1961 إلى لبنان تحت ذريعة حضور حفل تنصيب الشاعر بشارة الخوري (الأخطل الصغير) أميرًا للشعراء ومن هناك لجأ لجوءًا سياسيًا إلى براغ (تشيكوسلوفاكيا) التي اعتبرها منفاه الأجمل وألّف بينها وبين لبنان ودمشق القصائد التي تشكل منها ديوانه بريد الغربة.

بعد سقوط عبدالكريم القاسم؛ عمدت الحكومة العراقية إلى استدعاء شاعر العرب المنفي فأقيمت له تكريمات في جل أنحاء العراق وخصص له راتب شهري تقاعدي.

لابد أن نشير إلى البعد الهجائي في قصيدة (يادجلة الخير) التي كان يهجو فيها الجواهري عبدالكريم القاسم وهو في غربته قائلاً:

مـــا  تــــزال  ســـــــياط  الــبـغـي  ناقـــعــــة

                            في  مائط  الكهر  بين  الحين  والحين

ووالــغـــات  خـــيـــول  الــبــغـي  مصبحة

                            على  الــقــرى  آمـنـين  والـــدهــاقــين

يا دجلة الخير: أدري بالذي طفحت

                            بــه  مـجـاريك  مـن  فـوق  إلبى دون

أدري  على  أي  قيطار  قد  انفـجرت

                            انغامك  السمر  على  أنات مخزون

أدري  بأنك  من  ألــف  مـضت  هــدرا

                           للآن  تهزين  من  حكم  السلاطين

تهزين  أن  لم  تزل في الشرق شاردة

                            مــن  الــنـواويس أرواح  الفـراعـين

تهـزين  من  خــصب  جنات  منتشرة

                           على  الضفاف،  ومن  بؤس الملايين

استمر الجواهري في تأرجحه بين براغ والعراق واستغل بعض موقفه من حزب البعث فانتسبت له قصيدة هجائية تحت عنوان: (سل مضجعيك يا ابن الزنا) والتي تهدف إلى النيل من صدام حسين فنفت حفيدته في إحدى البرامج تأليف هذا النص الشعري من طرف جدها.

انتهى المطاف بالجواهري في إحدى مستشفيات دمشق في 27 من تموز/يونيو سنة 1997 عن عمر يناهز 98 عامًا ويوم.

وُريَ الثرى شاعر العرب الأكبر بمقبرة الغرباء في السيدة زينب مخلفًا وراءه ثروة شعرية في كل مجالات الشعر سياسة وغزلاً ورثاءً ومدحًا وهجاءً وفخرًا ولكن الجانب السياسي هو المحرك الأساسي لشاعرية الجواهري فقد منحه رمزية العظمة تفضيلاً وتكريمًا عن كل شعراء عصره ومكنه من الإمساك بيد الحاكمين والمحكومين بنفس الحين.

من شمال طنجة إلى جنوب الخليج يكاد لا يوجد منهج تعليمي خال من قصيدة لهذا العملاق الذهبي الذي تربت لدى الأجيال المتعاقبة ذائقة متميزة لشعره الذي يمثل فكره السياسي بل إن قصيدته أبناء الخليج التي ألقاها سنة 1979 كانت شعلة حراكية لم تفقد أبدا توهجها في نفسية الشباب العربي التي طالت كبوتها فقد صارت أبياتها مقول القول في التحدي والإيباء إذ أنه كان ينذر بربيع سياسي مزهر قائلا:

سينهض من صميم اليأس جيلٌ

                          مــريـدُ  البـأسِ  جــبـارٌ  عنيد

يقـايضُ ما يكون بما يُرَجَّى

                        ويَعـطـفُ  مـا  يُــراد  لما  يُريد

لقد هبت هذه الأبيات من أسوار القصيدة فتحولت إلى صرخة تخرج من فم دجلة والفرات فيرددها العالم الإنساني بأسره إن لم يكن جهرًا فهمسا.

 

المراجع:

- سيرة الشاعر العراقي المعاصر محمد مهدي الجواهري، سيداتي سادتي مع عارف حجاوي، التيليفيزيون العربي، 9 مايو 2020.

- سين من الناس- حفيدة الجواهري تبوح بأسرار تكشف لأول مرة مع ساري حسام، بان فرات الجواهري بلقاء مع ساري حسام، 3 فبراير 2020.

- شباب العراق والجواهري: ثورة الوعي ووعي الثورة، بقلم محمد الورواري، الناشر العين الإخبارية، الأحد 15/12/2019-06:31 بتوقيت أبوظبي.

- قصيدة: تحرك اللحد، محمد مهدي الجواهري، كلمات.

- قصيدة: يا دجلة الخير، محمد مخذي الجواهري، بوابة الشعراء، تاريخ الإضافة الثلاثاء 2 يناير 2007 آخر تعديل:23 ديسمبر2015 10:43:21 بواسطة حمد الحجري.

- مذكرات أبي فرات الجواهري: اعتذاري عن السفر إلى باريس الأكبر غلطة في حياتي، المجلة 18 أغسطس 2016.

- مذكرات أبي فرات الجواهري: ثورة وانقلاب وزيارة إلى فلسطين، المجلة 8 سبتمبر 2016.

- مذكرات أبي فرات الجواهري: في الأربعينيات حملن الماء والنار في يد واحدة، المجلة 22 سبتمبر 2016.

- نبذة عن سيرة حياة شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، أبو رعود العراقي، بتاريخ 26 مايو 2017.


عدد القراء: 3572

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-