تأثير الكتب الغيرالباب: مقالات الكتاب

نشر بتاريخ: 2021-09-30 14:36:38

فكر - المحرر الثقافي

آن ماي جانسن

ترجمة: المحرر الثقافي

هل سبق لك أن قرأت كتابًا وشعرت أنه كتب خصيصًا لك؟ إنه لأمر مدهش كيف يمكن أن تتحدث الكتب بشكل حاد إلى شخص ما.

بصفتي أستاذة في الأدب، فإنني أشهد تأثير الكتب طوال الوقت. غالبًا ما يكون لطلابي، مثلي، لديهم علاقة شخصية كبيرة بالكتب التي يقرؤونها.

تتغير طبيعة تلك العلاقة مع القارئ. في المرة الأولى التي قرأت فيها رواية (عام 1984)، اعتقدت أنها قصة مرعبة عن فقدان الهوية الشخصية. (ماذا يمكنني أن أقول؟ كنت في المدرسة الثانوية في ذلك الوقت.) عندما قرأتها كشخص بالغ في أوائل القرن الحادي والعشرين، أزعجتني تلك المراقبة من الأخ الأكبر تمامًا، وعندما قرأتها مرة أخرى قبل ثلاث سنوات، كان الأخ الأكبر هو الذي جاءني حقًا. وبالمثل، كنت أواجه كتبًا عن العائلات من منظور الأطفال (بغض النظر عن العمر). الآن بعد أن أصبحت أمًا، أحضرت والدتي مثل هذه الكتب للتعرف على والدي. إنه شيء غريب هذا التعاطف.

بصفتي أحد الوالدين، فأنا الشخص الذي يستجوب رف كتب طفلها باستمرار. ما هي الرسالة التي يرسلها هذا الكتاب؟ ما هي التحيزات الضمنية التي قد يلتقطها طفلي من قراءة هذا الكتاب؟ ما القصة التي تحكيها الصور؟ ربما أنا أفكر في الأشياء. لن تكون هذه هي المرة الأولى.

ثم مرة أخرى، عندما أنظر إلى الوراء إلى الكتب التي أثرت فيّ، أجد أنها نادرًا ما كنت تتوقعها. معظمها لم تكن كتبًا شاركها والداي معي، أو حتى كتبًا قرأتها للمدرسة.

عندما كنت في الخامسة من عمري، انتقلت عائلتي. لقد حزن قلبي لترك أفضل صديقة لي من روضة الأطفال، لذلك تمسكت بهدية وداعها بقوة غير طبيعية. لقد كان كتابًا عن سمكة تدعى Arty سبحت فيه ضد التيار. كانت جميع الأسماك تسبح في اتجاه ما، بينما تسبح Arty في الاتجاه الآخر. كل الأسماك تأكل الطعام من هذا الخطاف الغامض من فوق، ولكن ليس Arty. تبين أن Arty كانت محقة في التفكير في الأشياء، ليكون مختلفًا. قرأت هذا الكتاب مئات المرات. ما زلت أمتلكه - إنه جزء كبير مني.

في سن الثامنة، قرأت كتاب الفصل الأول من الغلاف إلى الغلاف في ظهيرة واحدة بينما كانت أمي تغفو في الغرفة الأخرى. كنت فخورة جدًا لأنني قرأت أكثر من 100 صفحة في يوم واحد! لا أتذكر عنوان هذا الكتاب، لكنني أتذكر أنه كان سيرة آني أوكلي. نعم، آني أوكلي راعية البقر، القناصة، أيقونة الغرب المتوحش. لقد شعرت بسعادة غامرة مع نفسي لدرجة أنني أفرطت في التعرف على آني أوكلي (حتى يومنا هذا، تم حذف بعض حساباتي غير الأساسية عبر الإنترنت باسمها). من أين حصلت على هذا الكتاب؟ أعتقد أنني فزت بها في المدرسة. أعلم أن والديّ لم يختاروه لي.

في المرحلة الإعدادية، كنت أذهب إلى متجر التوفير المحلي مع صديقتي المفضلة. كنا نسير هناك في شمس الصيف الحارة في أيام كان الكتاب بدولار. سيعطونك كيس البقالة الورقي بني اللون ويمكنك حشوها وملئها بالكتب مقابل دولار واحد فقط. بعد شراء أكبر عدد ممكن من العناوين المثيرة للاهتمام، كنا نجلس على الحائط في ساحة انتظار السيارات المتربة نتفحص غنائمنا بينما كنا نشق طريقنا من خلال أي صندوق حلوى كنا نشتري منه في ذلك اليوم. ذات مرة، التقطت كتاب إيمي تان زوجة إله المطبخ. عندما قرأت هذا الكتاب - وهو كتاب ذو غلاف ورقي أصفر، ذو حواف ناعمة - أدركت لأول مرة أن أشخاصًا مثلي يستحقون القصة. بينما كنت قارئة نهمة، كنت دائمًا أشعر بمسافة كبيرة بيني وبين العوالم التي قرأت عنها. لقد غير كتاب تان ذلك.

عندما وصلت إلى المرحلة الثانوية، واصلت مقابلة المؤلفين "الكنسيين" في فصولي للغة الإنجليزية: همنغواي، ديكنز، هوثورن، سالينجر، كونراد. خلال الأشهر الأخيرة من سنتي الأخيرة، جعلتنا مدرسة اللغة الإنجليزية الخاص بي نقرأ مأساة شكسبير، ماكبث. وكانت معلمة باردة، وهي امرأة صعبة. ومع ذلك، فإن فكرة دراما شكسبيرية أخرى جعلتني أدير عيني بقوة لدرجة أنني متفاجئ.

ما زلت لا أعرف بالضبط ما كان عن ماكبث، لكن هذا الكتاب غيّرني. في تلك المرحلة، كنت قد أرسلت قبولي للجامعة التي اخترتها واخترت تخصص الرياضيات. لكن ماكبث. من يعرف؟ لقد غيرت تخصصي إلى اللغة الإنجليزية بسبب هذا الكتاب. ذهبت لأتحصل على درجة الدكتوراه في اللغة الإنجليزية وأقوم بتدريس الأدب.

أنت فقط لا تعرف أبدًا ما هو الكتاب الذي سيختطفك. أنا متأكد من أن والداي لم يكن ليخمنان أبدًا أن مسار حياتي سيتأثر بشدة بهذه الكتب العشوائية. أنا متأكد من أن طفلي سوف يكبر ليتذكر الكتب التي نسيت منذ فترة طويلة أنني قرأتها له (أو أنني لم أكن أعرف حتى أنها قرأت).

لا يسعني إلا أن أتمنى أن يفتح الأشخاص الذين يلتصقون بهذه الاحتمالات بدلاً من حصرها في صندوق صغير غير مناسب.

 

المصدر: bookriot


عدد القراء: 2318

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-