مهرجان «البوكيرك» الدولي للبالونالباب: ثقافة شعوب

نشر بتاريخ: 2017-08-04 21:49:35

حسن محمد النعمي

يُعد مهرجان "البوكيرك" عيد سنوي لبالونات الهواء الساخنة، يقام بمدينة بوركيرك التي تقع في ولاية نيو مكسيكو في الولايات المتحدة الأمريكية. ويقام في أوائل شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل سنة. وهو أكبر مهرجان للبالونات في كل أنحاء العالم، إذ يشارك فيه كل سنة ما يزيد عن 500 منطاد، وبعض هذه المناطيد تحمل علم الولايات المتحدة الأمريكية، كما تحمل مناطيد أخرى أعلام باقي الدول. ويتم استخدام شكل المنطاد للترميز للدول المشاركة.

ويعد هذا المهرجان واحد من أكبر مناطق الجذب السياحي للبوكيرك ويشكل مصدرًا رئيسيًّا للدخل للمدينة والشركات المحلية.

تجتمع البالونات في ميدان كبير يكفي لصعود 208 بالونًا في وقت واحد. وخلال عملية الصعود الجماعي تنطلق البالونات في موجتين.

يتم إطلاق العديد من البالونات الغير تقليدية، على أشكال وتصاميم فريدة في الوقت نفسه. وتأتي البالونات على عدة تصاميم فمنها على شكل قلعة وتنين ذو شكل مخيف وعلى شكل بوابة براندينبرج في برلين، وتضيء أعداد كبيرة من البالونات في الليل من خلال شعلات البروبان، ويتجمع أصحاب البالونات وهواة المشاهدة القادمين من عشرات البلاد منذ عقود للتمتع بهذا المهرجان.

وعادة السياح والزوار في هذا المهرجان يلتقطون الآلاف من الصور للبالونات، لذلك ليس من المستغرب أنه لعدة سنوات كان المهرجان برعاية شركة كوداك وأعطيت لقب، كوداك مهرجان كوداك البوكيرك الدولي للبالونات، على الرغم من هذا العنوان كان عادة ما تستخدم فقط في الإعلانات المطبوعة وعلى التذكارات الرسمية.

البداية:

في عام 1972 بدأ مهرجان البالونات بتسليط الضوء على الاحتفال بعيد ميلاد الـ 55 لإذاعة راديو كوب 770 عندما طلب مدير المحطة الإذاعية ديك ماكي من سيد كوتر صاحب شركة "كوتر فلاينج سيرفيس" وأول شخص كان يمتلك بالونًا للهواء الساخن في نيو مكسيكو بإمكان الإذاعة أن تستخدم هذا البالون الذي يستخدم الهواء الساخن الجديد كجزء من الاحتفالات مع إمكانية جلب 19 بالونًا من إنجلترا.

انتهى المهرجان الأول بمشاركة 13 بالونًا وذلك في 8 أبريل 1972، برعاية راديو كوب. وكان الحدث الأول وقع في موقف للسيارات من مركز كورونادو للتسوق  وحضره حينها 20.000 متفرج.

ويقع مهرجان البالونات الذي تم إطلاق البالونات منه على الحافة الشمالية للمدينة.

في عام 2005، تم افتتاح متحف البالكورك الدولي للبالون في أندرسون-أبروززو البوكيرك.

 


عدد القراء: 269

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-