أذربيجان .. إرث ثقافي عريقالباب: معالم وحضارات

نشر بتاريخ: 2018-10-12 12:39:18

سما يوسف

جدة

تتباهى أذربيجان بتراث ثقافي ضخم، يعود لآلاف السنين. وتعتبر ثقافة أذربيجان مزيجًا جذابًا من الموسيقى الشعبية التقليدية والرقص، ثقافة عريقة من الأفلام والأعمال الأدبية وأسلوب عمارة أخاذ يمزج بين التأثيرات الشرقية والغربية.

وتعد أذربيجان أو رسميًا جمهورية أذربيجان هي واحدة من ست دول تركية مستقلة في منطقة القوقاز في أوراسيا. تقع في مفترق الطرق بين أوروبا الشرقية وآسيا الغربية، ويحدها بحر قزوين إلى الشرق وروسيا من الشمال وجورجيا إلى الشمال الغربي وأرمينيا إلى الغرب وإيران في الجنوب.

وجمهورية أذربيجان دولة ذات غالبية عرقية تركية. الدولة رسميًا علمانية وجمهورية موحدة مع تراث ثقافي وتاريخي قديم. كانت أذربيجان أول محاولة لإقامة جمهورية ديمقراطية وعلمانية في العالم الإسلامي.

تقع أذربيجان على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، وهي وجهة رائعة ومثيرة للاهتمام تمر بمرحلة حاسمة من التحول الثقافي والاقتصادي، خاصة مع كونها دولة ذات أهمية استراتيجية في القوقاز، وقد تشبعت بالروح الثقافية للإمبراطوريات التاريخية القديمة بما في ذلك الروسية والتركية والفارسية، كما أن لعاصمتها باكو نصيب كبير من الجمال، وهي مدينة ديناميكية تتمتع بنمط حياة عالمي مع أصالة الماضي، إلى جانب الريف الخلاب حيث تجد الطبيعة البكر والثقافة الأذربيجانية التي تستحق الاكتشاف.

فهم الثقافة الأذرية

تشكلت الثقافة الأذربيجانية - أو الأذرية- بفعل العديد من القوى المتنافسة التي شهدتها البلاد على مر تاريخها الطويل، ومنها القوى الزردشتية، والإسلامية، والتركية، والصفوية والروسية. وقد كانت جزء من الاتحاد السوفييتي من عام 1920 إلى 1991 وأصبحت منذئذ جمهورية، لكن اللغة الروسية ما زالت تحكى عبر أذربيجان وفي عاصمتها باكو.

في كل عام، تستضيف مدينة غويشاي وسط أذربيجان مهرجان الرمان، الذي يحتفل بمباهج هذه الفاكهة المحلية. وتعد الرقصات الشعبية العديدة المنتشرة في البلاد جزء هامًا من تراثها الثقافي. تؤدى هذه الرقصات في المهرجانات والمناسبات الرسمية، مثل حفلات الزفاف وتمتاز بزيها التقليدي الأنيق.

تسمى الموسيقى الكلاسيكية في أذربيجان موغام. وهي مرتبطة بالصوفية وتشبه الموسيقى التقليدية في إيران، ويقام مهرجان موغام سنويًا في مدينة شاكي الشمالية. وفي مناطق أخرى من البلاد، يلقى الفن الأذربيجاني كل الاحترام وعادة ما يشترى على شكل سجاد مزركش.

الثقافة في باكو

تتضمن مناطق الجذب القديمة في باكو برج العذراء وقصر شيرفانشاهز، في حين يعتبر نظام المترو بالمدينة معلمًا بارزًا بفضل مزيجه الساحر من الرموز الأذرية والسوفييتية التقليدية.

لمعرفة المزيد عن التاريخ والثقافة الأذرية في باكو، زر متحف التاريخ تاغييف، متحف نزامي للأدب ومتحف السجاد الوطني.

وعند التخطيط لرحلتك إلى أذربيجان يجب عليك مراعاة أنسب الأوقات حتى لا تفسد رحلتك بسبب الطقس.

ومن نصائح السفر إلى أذربيجان، يجب عليك معرفة أن الفترة من شهر أبريل وحتى شهر يونيو تعد الأنسب لزيارة الأراضي المنخفضة نظرًا لتمتعها بهذا الوقت من السنة بزرقة السماء الواضحة واخضرار الأراضي، بينما يعد شهر يوليو الشهر المثالي لزيارة المنطقة الجبلية العليا، أما شهر أكتوبر فهو الأمثل لزيار باكو لأن جوها دافئ في هذا الوقت من السنة والليالي اللطيفة.

واحذر السفر في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة، واعلم أن الجو يعتدل في فصل الشتاء بالمنطقة المحيطة ببحر قزوين في حين يكون أكثر برودة بالمناطق الجبلية وخاصة خينالوغ ولاجيتش نتيجة انخفاض درجة الحرارة لذلك يجب عليك إحضار الملابس الثقيلة الدافئة إذا قررت أن تسافر إلى أذربيجان في هذا الوقت من السنة.

ودخولك إلى جمهورية أذربيجان عن طريق مطار باكو ودخول السعوديين بدون تأشيرة.

أما بخصوص المواصلات العامة في أذربيجان، فسيارات الأجرة والحافلات تعتبر الوسائل الأكثر استخدامًا للتنقل بين المدن نظرًا لوجود محطة خاصة بالحافلات بكل مدينة بالقرب من الأسواق الرئيسية.

ومن نصائح السفر إلى أذربيجان؛ يجب عليك تعلم عدد من كلمات اللغة المحلية عند استخدامك للتاكسي كوسيلة للتنقل لأنك ستحتاج إلى التفاوض مع السائق حول قيمة أجرة الرحلة، وتوخى الحذر أثناء عبورك للطريق سيرًا على الأقدام نظرًا لسرعة السائقين في هذه المنطقة أثناء القيادة.

ومن أهم المدن التي يمكنك زيارتها (باكو) مدينة الأحلام، مدينة جميلة لن تندم من زيارتها وستكون سعيدًا في تكرار زيارتها.

مدينة قوبا Quba:

تعد مدينة قوبا Quba من أشهر الأماكن السياحية في أذربيجان والتي تقع في شمال البلاد، وأهم مدنها عاصمتها التي تحمل اسمها وهي مدينة قوبا التي تحتضن بين طياتها تاريخًا عريقًا.

وتتضمن قوبا العديد من المباني والمعابد التاريخية، والمساجد الأثرية، والحمامات القديمة، وتشتهر المدينة بوفرة أراضيها الخصبة وطبيعتها الخضراء وحرفها اليدوية ..

منطقة غابالا

تعتبر من أهم وجهات السياحة في اذربيجان التاريخية وأقدم مناطقها على الإطلاق. تمتاز مدينة غابالا أذربيجان بغاباتها الخضراء من أشجار الجوز والكستناء، إلى جانب ما تحتضنه من معالم تاريخية ومنشآت حديثة مثل مدينة غابالاند الترفيهية.

تتميز بظروفها المناخية الفريدة، وطبيعتها التي تتضمن الشلالات والأنهار والينابيع الجبلية، وألوان خضرتها الداكنة التي تتميز بها منتزهات المدينة.

 


عدد القراء: 145

اقرأ لهذا الكاتب أيضا

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-