الزهير والصبان والحجيلان يشيدون بمعرض مختارات عربية لاهتمامه بأعمال الشباب

نشر بتاريخ: 2015-06-07

فكر – جدة:

من الأعمال المشاركة في المعرض بعد موسم حافل بالمعارض الفردية والجماعية المتميزة، اختتم اتيليه جدة للفنون الجميلة معارضه لهذا الموسم بمعرض مختارات عربية الثامن الذي أقامه للعام الثامن علي التوالي، والذي شارك به نخبة من التشكيليين السعوديين والعرب، وقد وسع اتيليه جدة المشاركة العربية لهذا الموسم، لتشمل كلاً من العراق ولبنان وسوريا وفلسطين والأردن والسودان واليمن والصومال، وإن كانت المشاركة السعودية والمصرية هي الأكثر.

المعرض افتتحته الأستاذة نادية الزهير بحضور جماهيري كبير، ويستمر لمدة شهرين، ويقام على هامشه حوارات نقدية مفتوحة بمشاركة الفنانين والنقاد.

وعن المعرض، قالت سيدة الأعمال نادية الزهير المعروفة بدعمها للفن والفنانين: «إن أول ما لفت انتباهي في هذا المعرض المتميز الذي أحرص على افتتاحه كل عام هو الحضور المذهل للنحت، والذي تفوق على التصوير هذه المرة، فلأول مرة نرى هذا الكم النوعي والكيفي لكبار النحاتين العرب، مثل الدكاترة عبدالعزيز صعب وأحمد عبدالعزيز وأحمد جاد وطارق زبادي وطارق الكومي والسيد عبده سليم، وأيضًا أعمال الفنانين السعوديين المتميزين محمد الثقفي وطارق هاشم».

وقال طه الصبان المشرف العام على اتيليه جدة: "إن معرض مختارات عربية جاء رائعًا ومتميزًا من كافة الوجوه بعد تلافي أخطاء المعارض السابقة، ولأول مرة نرى هذا التنوع الكيفي والكمي، ولم تكن هناك مجاملات في اختيار الاسماء المشاركة.

من جانبه، قال الفنان فهد الحجيلان المنسق العام للمعرض: "إننا اتحنا الفرصة في هذا المعرض لمشاركة التجارب التشكيلية الشابة بجانب مشاركة الفنانين الكبار، مثل الفنانين صالح الشهري وعبدالله بن صقر اللذين يثبتان أقدامهما يوما بعد يوم.

وقال الفنان عبدالله حماس: انه يحرص على المشاركة في هذا المعرض سنويًا، ولأهمية المعرض قدمت عملين من أهم أعمالي يعود تاريخهما إلى الثمانينيات الميلادية.

كما تضمن المعرض أعمالاً للرواد الراحلين مثل فاتح المدرس من سوريا وانجي أفلاطون وصلاح عبدالكريم من مصر، ومحمد سيام وهاشم سلطان من السعودية.

إنها تجربة تستحق الاحتفاء.. وتليق بأن تكون ختامًا مميزًا لمعارض موسم فني حافل في اتيليه جدة للفنون الجميلة.

وقال قنديل: إن اتيليه جدة يهدي معرض مختارات عربية في دورته الثامنة لأرواح الفنانين السعوديين الراحلين «يرحمهم الله»، وذلك باحتضانه تدشين كتاب أضاء الذكرى للفنانين التشكيليين السعوديين الراحلين.


عدد القراء: 281

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-