صالون غازي الثقافي العربي الدولي يكرم الدكتور عبدالرحيم ريحان

نشر بتاريخ: 2015-06-09

فكر – القاهرة:

كرم صالون الدكتور غازي الثقافي العربي الدولي خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان تقديرًا لدوره في إثراء الحركة الثقافية بالصالون وإنجازاته في مجال الآثار والثقافة والسياحة والإعلام باعتباره أحد المفكرين والإعلاميين المتميزين بمصر والعالم العربي وذلك خلال ندوة " تجربة الملك عبد العزيز في توحيد وتأسيس المملكة " التي عقدها الصالون وأدارها الدكتور محمد على سلامة أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب جامعة حلوان.

والدكتور ريحان له أعمال حفائر أثرية بعدة مناطق بسيناء شملت دهب، طور سيناء، طابا ونويبع وأعمال مسح أثرى بمعظم أودية سيناء وأشرف على أعمال بعثات آثار يابانية بطور سيناء وألمانية بواد فيران لمواسم عديدة وتسجيل أيقونات دير سانت كاترين.

وحصل الدكتور ريحان على الماجستير بدراسة عنوانها "دراسة أثرية حضارية للآثار المسيحية بسيناء" من قسم الآثار الإسلامية كلية الآثار جامعة القاهرة بتقدير ممتاز وحصل على الدكتوراه بدراسة عنوانها "منطقة الطور بجنوب سيناء في العصر الإسلامي دراسة أثرية حضارية" من قسم الآثار الإسلامية كلية الآثار جامعة القاهرة بمرتبة الشرف الأولى، وشارك في عدة مؤتمرات علمية بجامعة القاهرة وعين شمس والفيوم والمنصورة وجامعة الدول العربية وجامعة أثينا بأبحاث عن آثار سيناء، وله 12 بحثًا منشورًا بالدوريات العلمية ، و 16 بحثًا ألقاها في مؤتمرات علمية منها أربعة تحت الطبع.

ومن مؤلفات الدكتور ريحان كتاب "عادات وتقاليد أهالينا بسيناء"، وثلاثة كتب عن المرشد السياحي لآثار جنوب سيناء، روائع الفنون الإسلامية بطور سيناء و سيناء ملتقى الأديان والحضارات.

يذكر أن صالون الدكتور غازي الثقافي العربي بدأ نشاطه عام 1994 بالقاهرة وكرم ألف شخصية هامة من كبار الدبلوماسيين المصريين من بينهم الدكتور عصمت عبد المجيد وكبار الكتاب أمثال سمير سرحان وجمال الغيطاني أمير الرواية العربية والكاتب الكبير محمد سلماوي وعلى فقندش عميد الصحافة الفنية السعودية، ومن الإعلاميين حمدي الكنيسي رئيس الإذاعة المصرية الأسبق إلى جانب تكريم 40 شخصية من المبدعين العرب من الوزراء منهم الدكتور مفيد شهاب وزير الحقوق القانونية والمجالس النيابية بالبرلمان المصري الأسبق وسفراء مثل السفير أحمد قطان مندوب السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية.

 

المصدر: أ ش أ


عدد القراء: 389

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-