حصول الكاتبات الأستراليات على اهتمام أقل من زملائهن الكتاب

نشر بتاريخ: 2016-09-01

فكر – الرياض:

مع أن المرأة تشكل ثلثي الكتاب في أستراليا، إلا أن دراسة حديثة وجدت أن أعمال الكتاب الرجال تحظى بتحليل وعروض أدبية أكثر من أعمال الكاتبات من النساء في أستراليا.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية أن مركز ستيلا كاونت لاستطلاعات الرأي ركز على الفرق في نشر عروض الكتب للرجال والنساء في أكثر من عشر صحف أسترالية، بما في ذلك «سيدني ريفيو أوف بوكس»، حيث كانت النسبة هي 64% للرجال و36% للنساء، وفي صحيفة ذا إيج كانت النسبة 61% للرجال مقابل 39% للنساء، وفي أستراليان بوك ريفيو كانت النسبة 66% للرجال مقابل 34% للنساء.

أكبر فرق كان في مجلة أستراليان فاينانشال ريفيو، حيث بلغت نسبة نشر عروض أعمال الرجال 83% مقابل 17% للنساء، وهناك استثناء واحد وجدته الدراسة في مجلة بوكس+بوبليشينج، حيث بلغت نسبة نشر عروض الكتب 65% للنساء مقابل 35% للرجال.

وكانت دراسة أجرتها جامعة ماكواري في 2015 في أستراليا قد وجدت نسبة النساء الكاتبات تساوي نحو 66% من إجمالي عدد الكتاب في أستراليا.

كما وجدت الدراسة الجديدة لستيلا كاونت أن الرجال الذين يكتبون نقدًا أدبيًا يميلون على الأرجح إلى مراجعة كتب مؤلفوها من الرجال، حيث لا تتجاوز نسبة النقاد الرجال الذين يراجعون كتبا لكاتبات نحو 15% من إجمالي التغطية النقدية.

كما بينت الدراسة أن نسبة العروض النقدية التي تنشرها الصحف الأسترالية للكتب غير الروائية التي مؤلفوها من الرجال أكثر من مثيلاتها التي كتابها من النساء.

 

المصدر: الجارديان


عدد القراء: 789

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-