مركز خدمة اللغة العربية يصدر مجموعة من الإصدارات استعداداً لليوم العالمي للغة العربية

نشر بتاريخ: 2016-09-20

 فكر – الرياض:

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية أربعة إصدارات علمية متخصصة في المجالات اللغوية ضمن استعداداته لأعمال الاحتفاء باللغة العربية في يومها العالمي الذي يأتي في 18 ديسمبر من كل عام ويوافق هذا العام يوم الأحد 19/ربيع الأول/1438هـ.

وأوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المركز خطط لبرامج متنوعة للاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية ضمن رؤية تتجه إلى أن يكون موسماً لإطلاق البرامج والمشروعات، والاحتفاء بالمكتمل منها دون أن يقتصر الاحتفال على الجانب الخطابي فحسب.

وأضاف: يعمل المركز ضمن برنامج النشر على إطلاق مجموعة من الإصدارات، أصدر منها أربعة إصدارات متخصصة في الحقل اللغوي، وهي: كتاب (معجم الألفاظ والمصطلحات التربوية في التراث العربي) ألّفه الزبير مهداد، ويهدف إلى إحصاء الألفاظ والمصطلحات المتداولة في المجال التربوي التعليمي في التراث العربي الإسلامي وشرح معناه ومدلولاته، وكشف الغطاء عن مكونات تراثنا العربي الإسلامي وآلياته وإسهاماته في بناء الحضارة الإنسانية. وكتاب (التفرد بالرأي عند النحويين) وهي رسالة علمية للدكتور منصور الوليدي قدم له الأستاذ الدكتور إبراهيم الشمسان، وتدرس مسائل التفرد بالرأي عند النحويين ونسبة الآراء إلى أصحابها وأسباب تفردها وغيره، وكتاب (الرسائل الجامعية في قسم اللغة العربية وآدابها بالجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا)، الذي أعده الأستاذ الدكتور منجد مصطفى بهجت، ورصد فيه كل الرسائل الجامعية التي أعدها الباحثون من طلاب الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير) في هذا القسم في المدة (1993-2015م) وفصّل عنوانات الرسائل وأسماء أصحابها وملخصات موجزة حولها وأبرز المعلومات الرئيسة. وكتاب (المعجم التاريخي للغة العربية – رؤى وتطلعات) أعده ونسقّه د.منتصر أمين عبدالرحيم و د.خالد اليعبودي وشارك فيه (14) باحثاً متخصصاً، وهم: د.أحمد العلوي، د.أحمد عارف حجازي، د.أمين عبدالكريم باربو، د.حسن درير، د.خالد اليعبودي، د.عبدالرحمن بودرع، د.عبدالرحمن السليمان، د.عبدالعلي الودغيري، د.عبدالمنعم السيد جدامي، د.علي القاسمي، د.عمر مهديوي، د.محمد حلمي هليل، د.منتصر أمين عبدالرحيم، د.نواري سعودي أبو زيد. وهو من الكتب التي تشكّل إضافة إلى حقل العلوم المعجمية، وبخاصة أن المعجم التاريخي المأمول يحظى باهتمام واسع من الباحثين واللغويون والمعنيين بهم العربية.

يشار إلى المركز يعد اليوم العالمي للغة العربية موسماً يجني فيه ثمار العلاقات والشراكات مع أصدقاء العربية في كل العالم، ويطلق فيه عددا من المبادرات، وينفذ الكثير من البرامج تمهيدا لهذه المناسبة، ويصدر عددا من الإصدارات أو يعلن عن مشروعات يبدأ العمل فيها في هذه المناسبة؛ إسهاما في إحياء هذه المناسبة، وترشيد الاحتفاء بها لتتجاوز المستوى الخطابي البحت إلى تنفيذ برامج دائمة.

 


عدد القراء: 1204

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-