«المياه الضحلة» .. كتاب يشرح تأثير الإنترنت على العقول

نشر بتاريخ: 2016-09-21

فكر – المحرر الثقافي:

الكتاب: "المياه الضحلة "

المؤلف: نيكولاس كار

الناشر: W.W. NORTON & CO.

عدد الصفحات: 276 صفحة

 

لا شك أن التطورات التكنولوجية المتسارعة التي نعيشها منذ سنوات قد أفرزت العديد من المتغيرات على حياة البشر في مختلف الأصعدة التعليمية، والثقافية، والاجتماعية والاقتصادية.

ومع النمو المتواصل لشبكة الإنترنت وما رافقها من وسائل التكنولوجيا الحديثة، كاعتماد المستخدمين على الهواتف الذكية طوال يومهم، فقد ظهرت العديد من التساؤلات حول تأثير هذه التكنولوجيا على واقع الحياة في مختلف الجوانب بما فيها الجوانب الصحية.

كتاب المياه الضحلة "The Shallows" يُقدم مجموعة من التفسيرات والمعلومات المهمة التي تشرح تأثير التكنولوجيا وشبكة الإنترنت على عقولنا.

الكتاب من تأليف نيكولاس كار (Nicholas Carr) وهو كاتب أمريكي بارز لديه العديد من المؤلفات في مجال التقنية، والثقافة والأعمال.

يستعرض الكتاب، الذي نُشر في أكتوبر (تشرين أول) 2010، مجموعة من التأثيرات السلبية على عقل الإنسان نتيجة الارتباط الدائم بالإنترنت من بينها تشتيت التركيز ونسيان المعلومات الهامة والتفكير السطحي.

ويضم الكتاب مجموعة من الدراسات العلمية التي تناولت تأثير التكنولوجيا على وظائف المخ ونشاطه، بالإضافة إلى لقاءات مع مجموعة من المختصين لتوضيح الآثار السلبية الناجمة عن ذلك.

وبحسب الكتاب فإن قضاء أوقات طويلة في تصفح شبكة الإنترنت قد يؤثر على المسارات العصبية والتي تؤثر بدورها على الطريقة التي نستجيب بها للمعلومات والطريقة التي نتذكرها بها، فمثلاً قد يؤدي التصفح الطويل للإنترنت إلى مرورنا بالكثير من الموضوعات دون أن نستوعب منها إلا القليل.


عدد القراء: 1200

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-