السعودية تثري الثقافة والمعرفة بافتتاح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي

نشر بتاريخ: 2016-12-02

فكر – الظهران:

افتتح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في الظهران يوم أمس الخميس وهو عبارة عن مبنى ذي طراز فريد وتصميم ابتكاري بتكلفة 800 مليون دولار أمريكي.

ويأتي هذا المركز الذي صُمم لصالح شركة أرامكو السعودية في إطار مبادرة جديدة لإثراء الثقافة في المملكة.

ويهدف مركز الملك عبدالعزيز الثقافي إلى دعم جهود المملكة في التنمية الاجتماعية والثقافية، مركزًا بشكل خاص على الإبداع في المجالات المعرفية.

ويقع المركز في منطقة الظهران، على بُعد خطوات من بئر الخير، حيث اكتُشف النفط في المملكة للمرة الأولى، ولهذا الموقع دلالته الرمزية، إذ يسعى المركز إلى تطوير مصدر أكبر ثروة يتمثَّل في الطاقات الخلاَّقة الكامنة في المجتمع والأجيال الصاعدة والمقبلة.

ويحتوى المركز على سلسلة من المنشآت الثقافية بما في ذلك دار عرض أفلام ومكتبة وقاعة عرض ومتحف وقاعة احتفالات.

وأشاد أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبدالعزيز بالأهداف الإستراتيجية للمركز، مؤكدًا أنه يمثل أحد الصروح العالمية، التي ستلعب دورًا مهما، في إثراء المعرفة، والابتكار، منوها بدور شركة أرامكو فيما يتعلق بتشييد الصروح العملاقة، التي تتعلق بالجوانب المعرفية، والثقافية، والصناعية، والطبية، والتعليمية، وما تقدمه من أعمال تسهم في تطور الإنسان السعودي، بالإضافة إلى أعمالها في مجالات الطاقة.

وقامت بعمل الشكل الفريد للمبنى شركة سنوهيتا النرويجية للهندسة المعمارية التي كانت قد فازت بمسابقة لتصميم المبنى في عام 2007. وبدأ البناء في العام التالي.

وسوف يفتتح مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي للجمهور في عام 2017.

ثم تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ أيده الله ـ بافتتاح معرض "طرق التجارة في الجزيرة العربية - روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور" المقام في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي.

واستمع لشرح من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني عن المعرض الذي يقام في المملكة بعد محطاته السابقة في أربعة متاحف أوربية، وخمسة متاحف أمريكية، استقبل خلالها اكثر من ثلاثة ملايين زائر.

وبعد أن اطلع الملك المفدى على نماذج من قطع المعرض، أذن ـ رعاه الله ـ بانطلاق المعرض إلى جولته الآسيوية التي تبدأ من بكين في 20 ديسمبر القادم، ثم كوريا فاليابان وبعدها إلى كوريا.

 


عدد القراء: 510

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-