«لنعلو بهم» .. أساليب جديدة للتعليم

نشر بتاريخ: 2017-01-04

فكر – المحرر الثقافي:

 

الكتاب: "لنعلو بهم علموهم ليعلموا قيمتهم حتى نعلو بهم"

الكاتب: روان الجميل

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 160 صفحة

 

يهتم هذا الكتاب بقضايا التربية والتعليم، وتدريب المعلّمين، والمنهج الدراسي، والعلاقة بين المدرسين والتلاميذ في المدارس. ومثلها، العلاقة بين الأهل والأبناء، تضعه المعلّمة الفاضلة روان سليمان الجميل بين يدي المربين ليكون بمثابة الدليل الإرشادي، فالكتاب يأتي عن تجربة شخصية ميدانية قامت بها المؤلفة بتطبيق أساليب جديدة في حقل التعليم اختبرت أهميتها وأرادت مشاركتها العاملين في بيئة التعليم.

- وخير بداية (كلمة) توجهها المؤلفة كما تقول: إلى كل الذين ينتمون للدائرة التعليمية وإلى كل من يمتهنون هذه المهنة الشريفة، ليعلموا أن التعليم حق من حقوق الفرد على ذاته؛ أي أن للطالب حق التعلم، وهذا الحق لا يقتصر على المادة العلمية فحسب!

فمن حقوق الطلاب والطالبات على ذواتهم تعلّم كل أمور الحياة والإلمام بكل مجالاتها سواء أكانت شخصية أم اجتماعية أم تعليمية، وما قدومهم إلى الصروح التعليمية إلا خطوة للتعلم. ولكن قبولهم لمعلميهم هو خطوة أخرى. إن أهم ما في هذه العملية هو إعطاؤهم الحق في التعلم وعدم الاكتفاء بجانب والتغافل عن الجانب الآخر، فأنا لطالما تمنيت أن أجد من يوجه طاقاتنا ويكتشف قدراتنا المكبوتة بعيداً عن الأساليب التقليدية. فالمدرسة ليست لتعليم المناهج الدراسية فقط بل هي مكان لصُنع الذات بكل جوانبها. ففيها نواكب التطور والتقدم ومن البديهي أن ندع فيها تلك الأساليب التقليدية وأن نمارس أساليب تليق بهذا العصر لنتمكن من العلو بذاتنا التي تساهم بدورها في تطور مجتمعنا...

- هذا الكتاب توجهه المؤلفة إلى كل من يمتهن هذه المهنة العظيمة تدعوه لصنع قيمتها بنفسه، ولترك بصمته في ثنايا المدرسة بشكل عام وفي نفوس المتعلمين بشكل خاص، وليجعل من نفسه قصة تُذكر ومثالاً يُحتذى.


عدد القراء: 1392

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-