وزارة الآثار بمصر: افتتاح متحف الفن الإسلامي بالقاهرة في أكتوبر

نشر بتاريخ: 2015-06-17

فكر – القاهرة:

قالت وزارة الآثار المصرية في بيان لها إن متحف الفن الإسلامي بالقاهرة الذي تعرض لأضرار كبيرة في تفجير سيارة ملغومة في يناير/كانون الثاني 2014 سيفتتح في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

والمتحف الذي يضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية تمثل فنون العالم الإسلامي عبر العصور تعرضت واجهته للتدمير في تفجير استهدف مديرية الأمن المواجهة له كما تهشمت وتفككت نحو 100 قطعة.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بادرت -عقب التفجير- بدعم ترميم المتحف بمبلغ 100 ألف يورو.

وقالت الوزارة في البيان إن المتحف سيفتتح "في أعياد أكتوبر... (كما سيفتتح أيضاً) متحف ملوي" في محافظة المنيا الجنوبية والذي تعرض بتخريب ونهب لأغلب محتوياته في أغسطس اب 2013 عقب فض قوات الأمن اعتصامين بالقاهرة لأنصار جماعة الإخوان المسلمين.

وأسهمت في ترميم متحف الفن الإسلامي عدة جهات أمريكية وإيطالية وإماراتية.

وقال البيان إن افتتاح المتحف جزء من أنشطة لترميم المتاحف وعشرات المعالم والمواقع الأثرية في القاهرة ضمن مشروع تطوير القاهرة التاريخية بتكلفة تصل إلى 1047 مليون جنيه مصري (نحو 137 مليون دولار).

ومن هذه المعالم الأثرية سور القاهرة الشرقي الذي بناه السلطان صلاح الدين الأيوبي كخط دفاع لتحصين العاصمة وإن ترميمه -الذي تكلف 8.5 مليون دولار- شمل تغيير الأحجار والتدعيم الإنشائي بواجهات وسلالم السور وترميم الأبراج بعد استبدال الأحجار التالفة.

وقال البيان إن السور الذي يفتتحه مساء يوم الثلاثاء رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب من "كنوز مصر الأثرية ومعالمها الحضارية والتاريخية والتي تؤكد على العبقرية المصرية عبر العصور."

 

رويترز


عدد القراء: 479

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-