670 ناشرًا من 35 دولة عربية وأجنبية في معرض القاهرة الدولي للكتاب

نشر بتاريخ: 2017-01-18

فكر – القاهرة:

قال منظمو معرض القاهرة الدولي للكتاب إن 670 ناشرًا من 35 دولة عربية وأجنبية سيشاركون في الدورة الثامنة والأربعين للمعرض التي تنطلق الأسبوع القادم.

وتنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب المعرض هذا العام في الفترة من 26 يناير/كانون الثاني إلى العاشر من فبراير/شباط في أرض المعارض بمدينة نصر.

ومن أبرز الدول المشاركة الكويت والإمارات والسعودية وقطر والبحرين وتونس ولبنان والسودان واليونان وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والصين والهند وروسيا والولايات المتحدة.

وقال هيثم الحاج علي رئيس الهيئة في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء "كم الإقبال على المعرض هذا العام كبير جدًا لدرجة أن لدينا لائحة انتظار لم نستطع قبول الكثير منها ضمن المعرض نظرًا لإقبال الناشرين وحرصهم على المشاركة."

ويرفع المعرض هذا العام شعار "الشباب وثقافة المستقبل" كما اختارت اللجنة العليا للمعرض الشاعر صلاح عبد الصبور (1931-1981) شخصية المعرض "انطلاقًا من الدور الذي بدأه شابًا والتحول الذي أسهم فيه في تاريخ تطور الشعر والثقافة العربية."

وقال الحاج علي "فكرة ‘الشباب وثقافة المستقبل‘ نابعة من أن إحصاءات العام الماضي أشارت إلى أن 65 بالمئة من جمهور المعرض من الشباب تحت 35 عامًا وهو ما دعا اللجنة العليا للمعرض لأن تركز بشكل كبير على أنشطة الشباب هذا العام."

كما يولي المعرض اهتمامًا كبيرًا بالطفل هذا العام من خلال ركن خاص يشمل أنشطة وعروضا ترفيهية وتعليمية إضافة للكتب المتخصصة.

وقال الحاج علي "لدينا شبه معرض خاص بالطفل.. قاعات أنشطة وعروض الطفل سيلحق بها جناح متخصص لكتب الأطفال فكأننا أقمنا ركنا خاصًا للطفل تمهيدًا لأن يتطور مستقبلا ونعيد ‘معرض كتاب الطفل‘ فيما بعد."

وكشفت الهيئة المصرية العامة للكتاب في المؤتمر الصحفي عن الملصق الدعائي للمعرض والذي حمل صورة الشاعر صلاح عبد الصبور وعلم المملكة المغربية ضيف شرف دورة هذا العام.

ومن بين أبرز ضيوف المغرب بالمعرض الروائي عبد الكريم جويطي والشاعر محمد بنيس والناقدة زهور كرام والأديب أحمد المديني.

وقال سفير المغرب بالقاهرة أحمد التازي في المؤتمر الصحفي "الفعاليات التي سيتم تنظيمها خلال هذه الدورة الثامنة والأربعين من طرف المغرب متعددة ومتنوعة وغنية من حيث عددها ومن حيث عناوين هذه الفعاليات بدءًا من اللقاءات الشعرية والأمسيات الشعرية والندوات والمحاضرات."

وأضاف "ما يميز مشاركة المغرب بالمعرض أيضًا هو عدد المشاركين من مثقفين وأدباء وروائيين وكتاب وشعراء قد يصل عددهم إلى حوالي 60 مشاركًا."

وكان المعرض استقبل في الدورة السابقة أكثر من ثلاثة ملايين زائر على مدى 15 يومًا ليكون بذلك المعرض الثقافي العربي الأكثر جذبًا.


عدد القراء: 1028

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-