مذكرات أستاذة جامعية في «عشوائيات من مذكرات د. رشا»

نشر بتاريخ: 2017-01-21

فكر – المحرر الثقافي:

 

الكتاب: "عشوائيات من مذكرات د. رشا"

الكاتب: : د. لمياء عبد المجيد الكوهجي

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 136 صفحة

 

"عشوائيات من مذكرات د. رشا"، هي مذكرات أستاذة جامعية، تكشف عن علاقة عميقة مع الحياة، شعرية النغمة والتعبير، تشكل لحظة كتابة متقاطعة مع الزمن، تنفتح على الماضي من خلال فعل الذاكرة، وعلى الحاضر من خلال إعادة تشكيل الوعي بالأشياء؛ تركز فيها المؤلفة الدكتورة لمياء عبد المجيد الكوهجي على الموضوع القصصي، وعلى هوية البطلة الذاتية "د. رشا" التي تشكلت في إطار جدلي مع قضايا التعليم في بلد عربي بعينه، فتقدم بذلك رؤية أكاديمية بحتة، من داخل وعي الشخصية ذاتها، وهي "د. رشا" دون وساطة من الراوي، الذي كان وجوده فاعلاً ومسيطراً ووسيطاً بين النص والقارئ.

تبدو الرواية من حيث الشكل ذات معمار فني خاصّ، وتعبيراً يحيل إلى الشكل الثقافي السائد الذي تصفه أو تحكيه الشخصية الروائية، أما من حيث المضمون فهي تعبّر عن وجهة نظر وإحساس عال بالمسؤولية عن العلاقة بين مستوى التعليم ومخرجاته وسوق العمل في البلدان العربية وما يحمله من تناقضات، كون البطلة في الرواية أستاذة جامعية مارست المهنة على مدى عشرين عاماً منذ أن كانت طالبة متفوقة منحت فرصة التدريس في الجامعة مروراً بالبعثة الدراسية في الخارج بمرافقة صديقتها الدكتورة خلود ومن ثم رحلة العودة إلى البلاد وحتى آخر مرحلة كان خلالها كل طالب من طلبتها قصة كاملة، "وكونه طالباً مجرد وجه من أوجه القصة. كل طالب مزيج من القصص والأحداث والتجارب والنجاحات والإخفاقات، مزيج من الإصابة والخطأ، هو حياة كاملة. وأنا بدوري أتمنى أن أكون في حياتهم سطراً جميلاً. أو ربما فقرة جميلة إن حالفني الحظ".

- وبعد، في عشوائيات من مذكرات د. رشا، ، نحن إزاء كلام علمي، موزون، مختلف ربما، تطلقه د. لمياء عبد الكوهجي، تطرح عبره أسئلة مهمة بطريقة سلسلة غير مباشرة، تستحق الإجابة.


عدد القراء: 1300

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-