ترجمة عربية لكتاب «الذاكرة.. لقاءات مع الغريب والمألوف»

نشر بتاريخ: 2017-06-06

فكر – المحرر الثقافي:

 

الكتاب: "الذاكرة.. لقاءات مع الغريب والمألوف"

المؤلف: جون سكانلان

المترجم: طارق راشد عليان

الناشر: مشروع "كلمة" للترجمة

 

يتناول الكاتب البريطاني جون سكانلان في كتاب "الذاكرة.. لقاءات مع الغريب والمألوف" التاريخ والفلسفة والتقنية ويستقصي الطريقة التي نستوعب بها التَذَكُّر، والكيفية التي تُعيد بها الذاكرة صياغةَ الحياة اليومية باستمرار.

ويبين المؤلف أنَّ ذاكراتنا يمكن أن تمحو إحساسنا بالزمان والمكان الحاضريْن بأن تَعْرِض علينا حياتنا الماضية. وفي عصر رقميّ كهذا الذي نعيش فيه، نجد أنفسنا غارِقِين في أرشيف مهول من البيانات لا يَصْبِغ كل تجربة من تجاربنا اليومية بألوانه وحسب، بل ويمدنا بالمعلومات المُتعلقة بأي شيء ربما طواه النسيان، فيكسر بذلك التمايز ما بين ذكريات الفرد والذكريات الجماعية للبشر.

يعتقد سكانلان أنَّه في ظل الثورة الرقمية التي نعيشها يصبح التمايز بين الماضي والحاضر وبين الذاكرة والنسيان مشوشًا ويقوّض أي إحساس محتمل بالواقع الملموس. ويبدو الكاتب حائرًا بشأن طريقة العيش الجديدة، ويرى إمكانات الانخراط العابث مع العالم لكنَّ القلق يساوره بشأن ثقافة النسيان المُتعمقة.

يُعَد هذا المؤلَف نُقطة انطلاق مفيدة جدًا إلى المعرفة المتنامية بالتاريخ والذاكرة الجماعية. ويمثل لمؤرخي الطب تحديًا للربط ما بين الروايات التاريخية للركيزة الاختزالية والذاكرة الفردية كاستدعاء في علوم الأعصاب من ناحية، وفي المعاني الاجتماعية الثقافية الأوسع والأكثر شمولاً من ناحية أخرى.

المؤلف:

جون سكانلان، يحمل درجة الدكتوراه من جامعة غلاسكو في اسكتلندا وهو الآن أستاذ في قسم الدراسات الاجتماعية بجامعة مانشستر ميتروبوليتان، صدر له أيضًا في مشروع "كلمة" كتاب "النفايات".

المترجم:

المترجم طارق راشد عليان باحث ومترجم ينشر في العديد من الدوريات والمواقع، حائز جائزة الترجمة للشباب عن المركز القومي للترجمة- القاهرة- الدورة الثالثة للعام 2015 عن كتاب: "عندما تسقط العمالقة: خارطة طريق اقتصادية لنهاية العهد الأمريكي"، ودخل القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب - فرع الترجمة 2015 و2016. نشر له في "كلمة": "الاضطراب المناخي"، و"عندما يضل العلم الطريق"، و"الجسر"، و"على خطى الصين يسير العالم"، و"أجمل عشر تجارب على الإطلاق"، و"خطوط الصدع".


عدد القراء: 748

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-