12 نصيحة لوضع تسعيرة مناسبة لكتابك الإلكتروني

نشر بتاريخ: 2017-06-10

فكر – المحرر الثقافي:

يتساءل بعض الكتاب عن تسعيرة كتبهم الالكترونية، وخاصة عند نشر الكتاب الأول، فلا توجد تسعيرة صحيحة أو خاطئة، بل توجد خطوات يجب أخذها بالحسبان حتى تساعدهم في نشر كتبهم بالطريقة التي تضمن لهم الأرباح.

 

هنا بعض النصائح التي قدمها موقع "Self Publishing Advice" لمساعدة الكتاب ودور النشر في وضع التسعيرة:

1 - المرونة: بمعنى أن الكتب الالكترونية ليست كالكتب الورقية، فيمكن وضع سعر أقل مع إمكانية التعديل فيما بعد.

2 - بلد النشر أو التوزيع: مراعاة اختلاف العملات من بلد إلى آخر.

3 - الضرائب: هناك بعض الدول تفرض ضرائب على جميع السلع من ضمنها الكتب، فقد تزيد قيمة بعض الكتب أو تنقص اعتمادًا على الضريبة المفروضة لكل بلد.

4 - الربح: تقدير القيمة الربحية للكتاب الالكتروني يعتمد على اسم الكاتب وعدد كتبه المنشورة وعلى مدى نجاحه، ويقدر السعر الجيد بمدى استطاعة القراء على شراء الكتاب وأن يكون السعر في متناول الجميع.

5 - الاختلافات: يعتمد اختلاف تسعيرة الكتب الالكترونية عن الورقية على سببين رئيسين: أولهما: دار نشر الكتب الورقية، لكونها هي من تضع تسعيرة الكتب التي تتناسب مع كل دار نشر، والسبب الثاني: يعتمد على مدى نجاح الكاتب وعدد مبيعات كتبه.

6 - الأرباح التجارية: معظم الكتب الالكترونية تكون أرباحها أعلى من الكتب المطبوعة ورقيًا اعتمادًا على تسعيرتها، ويكمن السبب وراء ذلك لكون دور النشر تريد بيع الكتب الورقية بشكل أفضل.

7 - التكلفة البسيطة أو المتعارف عليها: عند الإقدام على خطوة رفع سعر الكتب الالكترونية يجب مراعاة السعر السابق، أي أن يكون هناك فارق بسيط في السعر.

8 - مراعاة اختلاف الدول: فليس من الممكن توحيد السعر لجميع الدول لأنها فكرة سيئة، لأن عدد قراء بعض الدول يكون أكبر من دول أخرى، لذلك ستكون الأرباح أكثر فيها إذا كان السعر مناسبًا لها.

9 - الأفضلية: توفير عروض لبعض الأقاليم أو الدول التي يكون عدد قرائها أكبر لجذب القراء ولزيادة الأرباح.

10 - التغييرات: يمكن أن يتلاعب الناشر بسعر الكتب الالكترونية المنشورة، على سبيل المثال خفض تسعيرة الكتب لجذب القراء، وفي حالة الإقبال عليها بشكل كبير يمكن رفع التسعيرة لزيادة الأرباح.

11 - سلسلة الكتب: إذا كان الكاتب لديه سلسلة من الكتب كالقصص أو الروايات مثلاً، يمكن الاتجاه إلى بيع السلسلة الأولى بسعر أقل حتى يتسنى للقارئ قراءة الجزء الأول، ومن ثم شراء بقية الأجزاء الأخرى بدون التفكير بالسعر.

12 - وضع تسعيرة أولى: يجب وضع تسعيرة أولى للكتب الالكترونية حتى يعرف مدى إقبال الناس على الكتب المنشورة، وبعدها يمكن رفع السعر أو خفضه اعتمادا على التسعيرة الأولى.

 

المصدر: Self Publishing Advice


عدد القراء: 1147

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-