افتتاح معرض «دوكومنتا» أهم معرض للفن المعاصر في العالم

نشر بتاريخ: 2017-06-12

فكر – الرياض:

افتتح الرئيس الألماني فرانك- فالتر شتاينماير النسخة الرابعة عشر من معرض "دوكومنتا" أهم معرض للفن المعاصر في العالم، في مدينة كاسل بولاية هيسن غربي ألمانيا.

 يقدم في المعرض أكثر من 160 فنانة وفنانًا أعمالهم وعروضهم في المعرض على مدار 100 يوم. وأعطى شتاينماير إشارة بدء المعرض داخل متحف "فريدريكيانوم" بحضور نظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس، الذي انطلقت فعاليات المعرض في عاصمة بلاده أثينا في 8 نيسان/إبريل الماضي. فيما وصف شتاينماير الأعمال المعروضة بأنها أعمال "شجاعة"، حسب تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المرة الأولى الذي يقام فيها المعرض في مدينتين. وتستمر فعاليات المعرض في أثينا حتى 16 تموز/يوليو المقبل، وفي كاسل حتى 17 أيلول/سبتمبر المقبل. وأجرى الرئيسان جولة في أروقة المعرض خلال اليوم.

ويقام معرض "دوكومنتا" في كاسل منذ عام .1955 وفي هذا العام تم توزيع فعاليات المعرض على نحو 30 منطقة في المدينة. وكان المدير الفني للنسخة الرابعة عشر للمعرض، البولندي آدم شمتيك قرر جعل أثينا مُضيفا ثانيا للمعرض.

ومن المتوقع أن يزور المعرض في كاسل نحو مليون شخص. وتبلغ تكلفة تذكرة المعرض لليوم الواحد 22 يورو.

يقام المعرض مرة كل 5 سنوات في مدينة كاسل وسط ألمانيا، يشارك فيه فنانون من شتى أنحاء العالم. أسسه الفنان أرنولد بوده, كجزء من معرض البستانية الاتحادية (Bundesgartenschau) الذي أقيم في مدينة كاسل في ذلك الوقت.

ويطلق عن معرض الدوكومنتا "معرض 100 يوم" لأنه يتم افتتاحه لمدة 100 يومًا فقط في كل مرة.


عدد القراء: 1277

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-