كتاب «قراءات نقدية في الشعر والرواية»

نشر بتاريخ: 2017-12-08

المحرر الثقافي:

الكتاب: "قراءات نقدية في الشعر والرواية"

المؤلف: د. نجمة خليل حبيب

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 422

قدم هذا الكتاب "قراءات نقدية في الشعر والرواية" هي حصيلة تجربة طويلة في الميدان النقدي القائم على المقارنة والموازنة والمناقشة والتصويب تبلورت جميعها لدى المؤلفة الدكتورة نجمة خليل حبيب، وهي تطلُّ علينا، في هذه المجموعة من الرؤُّى والدِّراسات في مجالات النَّصِّ الأدبيِّ العربيِّ، قامةً سامقةً في سماء الفِكر الأدبيِّ المنطِلق من جذورٍ ممعنِة الانغرّاسِ في أعماق الأكاديميا في فضاءات مناهجها ورصانة تحليلاتها واستشراف رؤاها.

- تستعرض الدكتورة خليل، ههنا، منتخباتٍ من أعمال الشِّعر ونصوص السَّرد وما قد يَطَّوَّفَ في رحاب كلِّ واحد من هذه الأعمال من حضور للكاتب وتفاعل للمتلقِّي في السَّعي الأبديِّ إلى تشكيل النَّص.

- الرَّائع المُحَبَّب والمفيد، في رؤية الدكتورة خليل إلى النَّص الأدبي، أنَّها تظل واعية إلى فاعلية لا بدَّ لها من أن تكون مُشترَكةً، بين واضع النَّص/ مرسلُهُ وبين متلقي النَّص/ قارئه، ليكون، عبر هذه الشَّراكة، الوجودَ الفاعلَ الحيَّ والحقيقيَّ للنَّص.

- تحية تقدير واحترام إلى عطاءات الدكتورة نجمة خليل حبيب يرسلها البرفسور وجيه فانوس الذي قدم لهذا الكتاب لمؤلفته هذه المجموعة النَّقديَّة؛ وتهنئة عابقة بالغبطة المعرفيَّة لمتلقِّي دراساتها هذه القادرين على تفاعل رؤيوي عبرها.

- تشتمل القراءات النقدية في هذا الكتاب على أربعة فصول توزعت 1- في الشعر، 2- في الرواية والقصة والسيرة الذاتية، 3- في الفكر والمجتمع، 4- قراءة في كتاب.


عدد القراء: 413

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-