عام 2017: رحيل كتّاب وأدباء

نشر بتاريخ: 2017-12-31

خاص ـ فكر | المحرر الثقافي:

عام مضى رحل فيه عدد كبير من الكتّاب والأدباء بعد أن تركوا أعمالاً سواء في الأدب أو السياسة أو الرواية أو في الفكر.. تلقفها القراء من جميع الثقافات، والبعض منها أثارت نقاشات وتساؤلات..

"مجلة فكر الثقافية" تستعيد معكم ذكرى عدد من الكتّاب والأدباء من رحلوا في عام 2017 ..

رحيل المفكر البولندي زيغمونت باومان

رحل المفكر البولندي زيغمونت باومان (91 عامًا) في منزله في مدينة ليدز البريطانية، ناقد العولمة الذي ابتكر مصطلح "الحداثة السائلة" واصفاً به المجتمعات التي تسمها العولمة بالاقتصاد الرأسمالي العالمي والتي تعيش زيادة كبيرة في خصخصة الخدمات والتي تحكم تطوّرها ثورة المعلومات.

ألّف باومان (1925-2017) أكثر من خمسين كتابًا أعاد فيها قراءة الأخلاق وثقافة الاستهلاك والعولمة والحداثة وطبيعة العلاقات المعاصرة، وكان يوصف بأنه "الصوت الأخلاقي للمحرومين".

من أهم كتبه "السوسيولوجيا اليومية" و"التأويلية والعلوم الاجتماعية"، "أخلاق ما بعد الحداثة" و"مدينة المخاوف، مدينة الآلام". وترجم له إلى العربية "الحداثة السائلة" و"الأخلاق في عصر الحداثة السائلة" و"الأزمنة السائلة.. العيش في زمن اللايقين" و"الخوف السائل".

للمزيد

رحيل الروائي والناقد الأرجنتيني ريكاردو بيجليا

رحل الروائي والناقد الأرجنتيني ريكاردو بيجليا (1941 -2017) الذي يعدّ من أبرز كتّاب القصة القصيرة والمنظّرين لها قبل أن يتوّجه إلى الرواية ويصدر رواياته الخمس، وهي: "التنفّس الاصطناعي" (1980)، و"المدينة الغائبة" (1992)، و"المال المحترق" (1997)، و"ليلة بيضاء" (2010)، و"الطريق إلى إيدا" (2013)، التي نقلها إلى العربية عبد السلام باشا، وصدرت ترجمتها عن "الهيئة المصرية العامة للكتاب" عام 2015.

للمزيد

وفاة الأديب صالح الأشقر

فقدت الساحة الثقافية السعودية أحد روادها برحيل الأديب صالح بن عبدالله الأشقر الذي انتقل إلى رحمة الله بعد صراع طويل مع المرض.

ويًعد الأشقر من كتاب القصة المعروفين في المملكة، وقد صدرت له العديد من المجموعات القصصية مثل "ضجيج الأبواب" و"ظل البيت"، وعدد من المقالات الصحفية، ولديه مجموعة قصصية ثالثة جاهزة للطبع هي "تكوين" كما اشتغل خلال فترة من حياته في الفن التشكيلي.

ولد في مدينة حائل 1951، وتخرج في جامعة الملك سعود كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، وعمل في الصحافة المحلية من بداية الثمانينات. وتميز إنتاجه القصصي بالرصانة والجزالة والرقي والعمق الاجتماعي والتحليلي.

للمزيد

رحيل المفكر الفرنسي تيزفيتان تودوروف

رحل في باريس المفكّر البلغاري الفرنسي تزيفيتان تودوروف عن 77 عامًا.

تودوروف الذي ولد في العاصمة البلغارية صوفيا سنة 1939، توجّه إلى فرنسا للدراسة وهو في سن الرابعة العشرين. فرنسا التي تحوّلت إلى موطن ثان حيث حصل على جنسيتها، وخصوصًا اعتمد لغتها في كتابة كل أعماله.

كان تودوروف من أبرز الأسماء في الساحة الأدبية والنقدية والفلسفية في فرنسا طيلة العقود الخمسة الماضية بعد أن حفر لنفسه اسمًا في المجال النظري عام 1970 بكتابه المرجعي "مدخل إلى الأدب الغرائبي".

للمزيد

وفاة تركي السديري عميد الصحافة السعودية

توفي الكاتب والصحافي السعودي رئيس هيئة الصحافيين السعوديين سابقًا، تركي السديري عن عمر ناهز 73 عامًا. تاركًا وراءه أرثًا ثريًا لمسيرة امتدت على مدى أكثر من أربعة عقود من الزمان. كان فيها بمنزلة الأب الروحي لصحيفة "الرياض" حتى غدت في عهده معلمًا بارزًا وصورة مشرقة للصحافة السعودية.

تقلّد السديري مناصب عدة وكان رئيس التحرير السابق لصحيفة الرياض.

ولد تركي بن عبدالله ناصر السديري سنة 1363 هـ بمدينة الغاط التابعة لمنطقة الرياض، وتلقى تعليمه بمدينة الرياض، عمل كرئيس تحرير جريدة الرياض منذ عام 1974 وحتى قبول استقالته 2016. انتخب كأول رئيس لاتحاد الصحافة الخليجية منذ عام 2005. وأطلق عليه الملك عبدالله بن عبدالعزيز لقب ملك الصحافة.

قاد السديري صحيفة الرياض لعقود، واشتهر بزاويته "لقاء" في الصفحة الثالثة من النسخة الورقية، ويعد الكاتب الراحل أحد أهم الصحفيين السعوديين والخليجيين، حيث اهتم بالشأن السياسي والاجتماعي، كما تميزت أفكاره بالاعتدال ودعم الرؤى المستنيرة.

للمزيد

رحيل جيرو تانيغوشي مؤلف «الرجل الذي مشى»

رحيل جيرو تانيغوشي (1947 – 2017)، الكاتب والمصوّر الياباني، والذي يضع البعض أعماله في درجة "روايات مصوّرة" لا مجرّد رسوم مصوّرة، وهو اعتراف يشترك فيه اليابانيون والأوروبيون على حدٍ سواء.

ثمة ما يفسّر ذلك، ففي كتاب صدر عنه في 2013 بعنوان "تانيغوشي، الرجل الذي يصوّر" (محاكاة لعنوان أشهر مؤلفاته "الرجل الذي يمشي")، جُمعت فيه حواراته مع الصحافة الفرنسية، يقول: "أعتقد بأنني أقع في منتصف الطريق بين النموذجين الأبرز في عالم الرسوم المصوّرة؛ النموذج الأوروبي بكثافة التفاصيل التي تحتويها الصورة، والنموذج الياباني (مانغا) القائم على الحيوية والبساطة الذكية".

للمزيد

رحيل الناقد المصري عبدالمنعم تليمة

عن ثمانين عامًا، غيب الموت شيخ النقاد المصريين والعرب الدكتور عبدالمنعم تليمة، أستاذ الأدب والنقد بكلية الآداب جامعة القاهرة، والناقد والمفكر والتربوي، صاحب الإنجاز الكبير في الثقافة العربية المعاصرة.

يحتل عبدالمنعم تليمة مكانة بارزة ومشهودة في خارطة الثقافة المصرية والعربية عامة وحركتها النقدية خاصة، أثر في أجيال وأجيال سواء داخل الأكاديمية "الجامعة" باعتباره أستاذًا بها، وخارجها باعتباره ناقداً تابع جل الإبداعات الأدبية والشعرية، وقدم عدداً من أهم الكتب النقدية المؤثرة في حركة النقد والإبداع على مدار أكثر من أربعين عامًا، من أبرزها وأهمها كتاباه التأسيسيان المرجعيان: "مقدمة في نظرية الأدب"، "مداخل إلى علم الجمال الأدبي" اللذان طبعا أكثر من طبعة ويتم تدريسهما في العديد من الجامعات العربية.

للمزيد

رحيل عبد القادر عبداللي.. مترجم الأدب التركي

رحيل المترجم السوري عبد القادر عبد اللي (1957 -2017) الذي قدّم للمكتبة العربية أكثر من 80 كتابًا عن اللغة التركية، وتنوّعت اهتماماته فيها بين القصة القصيرة والرواية والمؤّلفات التاريخية والسياسية والسينما والدراما.

تجربته الممتدّة لأكثر من 35 عامًا، إنما غالَب مرضه لمواصلة مشروعه في تعريف القارئ العربي إلى معارف وإبداعات جديدة، وأن يجد بعض الوقت للرسم بعد أن انقطع عنه بسبب انشغالاته الأخرى.

لم يترك عبد اللي، الذي رحل في مدينة أضنة التركية، وصية له؛ كان مقاومًا حالمًا على طريقته، لا يؤمن إلاّ بالعمل في نهار طويل، وربما "استفاق من نومه ليلاً ليوثّق حلمًا رآه، كتابة أو رسمًا، ليكون على جدول عمله في اليوم التالي".

للمزيد

رحيل أبو اللسانيات عبدالرحمن حاج صالح

توفي في العاصمة الجزائرية رئيس مجمع اللغة العربية الجزائري البروفيسور عبدالرحمن حاج صالح (تسعون عامًا) الذي لقب بـ"أبو اللسانيات والرائد في لغة الضاد"، حيث اشتهر بدفاعه عن أصالة النحو العربي، وإجرائه مقارنات علمية بين التراث اللغوي العربي ومختلف النظريات في هذا الموضوع.

ولد صالح بمدنية وهران (غربي الجزائر) عام 1927، التي تلقى فيها تعليمه الأساسي على يد أساتذة من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، قبل أن يلتحق بالعمل الوطني في صفوف حزب الشعب الجزائري وعمره لا يتعدى 15 عامًا.

واضطر إثر ملاحقة شرطة الاستعمار الفرنسي للمناضلين الجزائريين للرحيل إلى مصر، حيث كان ينوي دراسة الطب، إلا أنه اكتشف من خلال تردده على كلية اللغة العربية بالأزهر ميله إلى تراث لغة الضاد, ومن هناك انتقل لفرنسا حيث حصل على ليسانس اللغة العربية وآدابها وشهادات علمية أخرى.

للمزيد

وفاة الشاعر الفلسطيني أحمد دحبور

وفاة الشاعر الفلسطيني الكبير أحمد دحبور عن عمر ناهز الـ 70 عامًا، حيث فارق الحياة في رام الله بعد تدهور حالته الصحية إثر وعكة ألمت به منذ يونيو/حزيران الماضي.

وينحدر دحبور، المولود عام 1946، من مدينة حيفا، ولجأ بعد النكبة مع عائلته إلى لبنان، ومنها إلى سوريا، حيث استقر به المقام في مخيم مدينة حمص.

وتولى الشاعر إدارة تحرير مجلة "لوتس" حتى عام 1988، كما عين مديرًا عامًا لدائرة الثقافة بمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضوًا في اتحاد الكتاب والصحافيين الفلسطينيين.

للمزيد

رحيل خليل قنديل.. صاحب "الصمت"

رحيل القاص الأردني خليل قنديل (1951 – 2017) في عمّان بعد صراع طويل مع المرض، وفيًا لطفولته المسكونة بالحكايات والأمكنة والغيب، يتكئ عليها في مجموعاته الخمس، ويتأمل من خلالها بحذر وتوجّس، خفيّين، المدينة وبهرجتها.

انتمى صاحب "وشم الحذاء الثقيل" (1980) إلى جيل رأى القصة القصيرة بعين زكريا تامر، مؤمنًا أن المفارقة التي تتكشّف عن الحياة البسيطة من حولنا هي مفتاح التجربة.

لن يحضر الأبطال في قصص صاحب "الصمت" (1990)، وسيبقى الحلم هو البطل الأوحد في جميعها؛ كما في إحدى قصصه حيت يلتمع البرق بما يشبه اليد الخضراء فوق الرجل السبيعيني، التي يبعث خضرتها على الشهوات المؤّجلة والآمال العريضة.

للمزيد

رحيل الكاتب والأديب الإسباني خوان غويتيسولو

توفي بمدينة مراكش المغربية الكاتب والأديب الإسباني خوان غويتيسولو عن عمر يناهز 86 عامًا، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض.

ويعد الراحل من أبرز الكتاب الإسبان في العقود الأخيرة، وعرف بمناهضته الشرسة لنظام الدكتاتور الإسباني الجنرال فرانكو وبعشقه الكبير للمغرب والحضارة العربية.

واشتهر في السنوات الأخيرة برفضه جائزة بقيمة مليون دولار من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، بسبب انتهاكات نظامه لحقوق الإنسان.

أصدر الأديب غويتيسولو حوالي 50 كتابًا منها 20 رواية، ونشر أوّل أعماله "ألعاب الأيادي" (1954)، ولكن سرعان ما جرى تصنيفه من بين الأسماء الممنوعة ما أجبره في 1956 على الانتقال إلى باريس وفيها اشتغل مسؤولاً عن الأدب المكتوب بالإسبانية في دار "غاليمار" للنشر، فكان همزة وصل بين الثقافتين.

للمزيد

رحيل الكاتب السوفيتي دانييل غرانين

رحيل الكاتب السوفيتي الروسي، في سان بطرسبورغ، عن عمر يناهز 99 عامًا.

يذكر أن الكاتب شارك في الحرب الوطنية العظمى من أول يوم، وحتى انتهائها عام 1945. وبدأت مسيرته الأدبية في أعوام ما بعد الحرب، حيث أبدع روايات "أتجه نحو العاصفة" و"الملازم الخاص بي" و"الثور".

ويعد "كتاب الحصار"، من أكثر مؤلفاته شهرة، حيث أبدعه بالتعاون مع الكاتب، أليس أداموفيتش. ويوثق الكتاب يوميات حصار مدينة لينينغراد (بطرسبورغ حاليًا)، الذي استمر 900 يوم، ويقص المآسي التي عانى منها أهل المدينة في تلك الفترة.

ومُنح دانييل غرانين عام 2008 وسام الرسول أندريه، علما بأنه واحد من 18 فقط، حازوا هذا الوسام السامي في الاتحاد الروسي.

للمزيد

رحيل الكاتب المغربي عبدالكريم غلاب

رحيل الكاتب المغربي عبدالكريم غلاب (1919 – 2017) في مدينة الجديدة، بالكتابة والعمل السياسي والصحافي الذي بدأه منذ التحاقه وهو على مقاعد الدراسة بالحركة الوطنية ضد الاستعمار الفرنسي في أربعينيات القرن الماضي.

تنوّعت اهتماماته الأدبية والمعرفية، فأصدر روايات عدّة؛ من بينها: "سبعة أبواب" (1965) والتي تضمّنت تجربته في السجن، و"صباح ويزحف الليل" (1984)، و"وعاد الزورق إلى النبع" (1989)، و"سفر التكوين" (1996)، و"ما بعد الخلية" (2003)، و"الأرض ذهب" (2009).

كما أصدر مجموعة من الدراسات مثل "الاستقلالية.. عقيدة ومذهب وبرنامج" (1960)، و"هذا هو الدستور" (1962)، و"في الثقافة والأدب" (1964)، و"معركتنا العربية في مواجهة الاستعمار والصهيونية" (1967)، و"تاريخ الحركة الوطنية في المغرب" (1974) و"الفكر العربي بين الاستلاب وتأكيد الذات" (1977)، و"الفكر التقدمي في الأيدولوجيا التعادلية" (1980)، إضافة إلى العديد من المجموعات القصصية ومؤلفات تاريخية وفي أدب الرحلات.

للمزيد

رحيل عبد الله شقرون

رحيل المسرحي المغربي عبد الله شقرون (1926-2017) في الدار البيضاء إثر وعكة صحية مفاجئة.

الراحل هو أحد روّاد المسرح والعمل الإذاعي في المغرب وفي البلاد العربية أيضًا، فقد عمل في الإذاعة التونسية، وشغل مديرًا عاماً لـ "منظمة اتحاد إذاعات الدول العربية للرايو والتلفزيون" التابعة لـ "جامعة الدول العربية" لعدّة سنوات، وكتب عن المسرح العربي بشكل عام والمغربي بشكل خاص ويعتبر إنتاجه في هذا الحقل هو الأبرز.

ألّف شقرون عدّة كتب في التراث، فخصّص جزءًا منها حول الشعر والتراث الحكائي وتاريخ الشعر الشعبي، كما وضع مختارات مع مقالات نقدية وقراءات في الشعر المغربي. من أبرز كتبه في هذا المجال "نظرات في شعر الملحون"، و"دولة الشعر والشعراء على ضفتي أبي رقراق"، و"جولة في عالم الشعر والشعراء بالمغرب" و"شعراء على مسرح التلفزيون" و"الشعر الملحون في الإذاعة" و"نشوة القلم في بدائع الأدب".

للمزيد

وفاة الكاتب والأكاديمي الفرنسي جان دورميسون

رحيل الكاتب الفرنسي جان دورميسون صاحب مقولة "لطالما هناك كتب، أناس لتأليفها وأناس لقراءتها لن يضيع شيء في هذا العالم الذي أحببناه كثيرًا رغم أحزانه وفظاعاته" ، بعد إصابته بنوبة قلبية في منزله الكائن بـالضاحية الشرقية للعاصمة الفرنسية باريس عن عمر يناهز الـ 92 عامًا.

ويعتبر دورميسون أحد أبرز الكتاب الفرنسيين المعاصرين، وأغزرهم إنتاجًا، ويعد أحد أشهر الكتاب الفرنسيين، تميز بشعبية كبيرة وسط الفرنسيين، انتمى إلى اليمين الفرنسي وأحبه جزء من اليسار وتبنى أفكاره الأدبية.

للمزيد

وفاة الأديب البريطاني جون برجر

وفاة الأديب والناقد الفني البريطاني الكبير جون برجر عن 90 عامًا، وفقاً لما أعلنته دار نشر "الفاجوارا".

ولد في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني عام 1926 في العاصمة البريطانية لندن، ونشر أول كتاب مقالات له عام 1972 وبعدها تحول إلى مسلسل تلفزيوني أنتجته محطة بي بي سي.

صدر لجون برجر بالعربية: "وجهات في النظر" (دمشق، 1990)، "طُرُق في الرؤية" (دمشق 1994)، "نجاح بيكاسو وإخفاقه" (بيروت 2010)، "من عائدة الى كسافييه"، (بيروت 2010).

للمزيد

وفاة تشو يونغوانغ

توفى في بكين اللغوي الصيني الشهير تشو يونغوانغ، والملقب بأبو الكتابة الصينية اللاتينية "بينيين" عن عمر 111 عامًا، بعد نجاحه في ابتكار نظام كتابة جديد جعل اللغة الصينية أسهل تداولاً.

وأسس يونغوانغ نظام كتابة حوُل الرموز الصينية إلى كلمات باستخدام حروف من الأبجدية اللاتينية. وعمل تشو مع لجنة الحزب الشيوعي ثلاث سنوات متواصلة لتطوير نظام كتابة بينيين خلال فترة الخمسينيات من القرن الماضي. وغير هذا النظام من طريقة تعليم اللغة الصينية وساهم في رفع معدلات إجادة القراءة والكتابة في البلاد، فقبل تطبيقه كان 85 في المئة من السكان لا يجيدون القراءة.

 للمزيد

وفاة الكاتب الأمريكي وليام بيتر بلاتي

وفاة الكاتب الأمريكي المتحدر من أصل لبناني وليام بيتر بلاتي (89 عامًا) مؤلف رواية " طارد الأرواح الشريرة" (The Exorcist) الخيالية التي لقيت رواجًا كبيرًا بعد صدورها في 1971 واقتباسها في عمل سينمائي بعد عامين بالاسم نفسه من إصدارها.

ولد بلاتي في نيويورك في السابع من يناير 1928 ونال شهرة عالمية بفضل روايته "طارد الأرواح الشريرة" التي تروي قصة فتاة في الثانية عشرة من العمر مسكونة بروح شريرة يحاول كاهنان طردها.

والرواية بقيت 57 أسبوعًا ضمن قائمة أفضل المبيعات لصحيفة نيويورك تايمز، بينها 17 أسبوعًا على التوالي في الصدارة، وبيعت بأكثر من 13 مليون نسخة في الولايات المتحدة وتعد من أهم روايات الرعب.

للمزيد

وفاة الكاتب المصري يوسف الشاروني

وفاة الكاتب والناقد المصري يوسف الشاروني أحد رواد القصة القصيرة عن 92 عامًا. ولد يوسف إسحق قليني الشاروني في 14 أكتوبر/ تشرين الأول 1924 وتخرج في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة العام 1945. وهو شقيق كل من كاتب الأطفال يعقوب الشاروني والناقد والفنان التشكيلي صبحي الشاروني.

صدرت له ثماني مجموعات قصصية بين عامي 1954 و1990 هي (العشاق الخمسة) و(رسالة إلى امرأة) و(الزحام) و(حلاوة الروح) و(مطاردة منتصف الليل) و(آخر العنقود) و(الأم والوحش) و(الكراسي الموسيقية) ثم صدرت له مجموعات (الضحك حتى البكاء) العام 1997 و(أجداد وأحفاد) في 2005 ورواية (الغرق) في 2006.

كما صدر له في مجال الدراسات الأدبية والنقدية نحو عشرين كتابًا منها: (الرواية المصرية المعاصرة) و(القصة القصيرة نظريًا وتطبيقيًا) و(الخيال العلمي في الأدب العربي المعاصر) و(اللامعقول في الأدب المعاصر) و(القصة تطورًا وتمردًا).

كتب سيرته الذاتية في كتاب بعنوان: (ومضات الذاكرة) صدر العام 2003 عن المجلس الأعلى للثقافة ليصبح بذلك أحد الكتاب القلائل الذين كتبوا سيرتهم الذاتية بأنفسهم.

للمزيد

وفاة الكاتب الأمريكي روبرت وولر صاحب رواية (بريدجز أوف ماديسون كاونتي)

وفاة الكاتب الأمريكي روبرت جيمس وولر صاحب رواية (بريدجز أوف ماديسون كاونتي) الرومانسية الأكثر مبيعًا عن 77 عامًا.

والرواية التي ألفها وولر عام 1992 عن قصة حب وجيزة متقلبة بين زوجة من ولاية أيوا ومصور تحولت إلى فيلم عام 1995 بطولة ميريل ستريب وكلينت إيستوود ومسرحية موسيقية في برودواي عام 2014.

للمزيد

وفاة المفكر المصري السيد ياسين

رحيل المفكر الأستاذ السيد ياسين، مدير المركز العربي للبحوث والدراسات. ولد في 30 أكتوبر سنة 1919 بمحافظة الإسكندرية، وتخرَّج في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية في1957، وبرع في مجال الدراسات الإنسانية والمستقبلية، والتزم بالمنهج العلمي والتفكير النقدي، كما اشتهر بحرصه على قراءة الواقع العربي.

للمزيد

وفاة كاتب الجريمة البريطاني كولين ديكستر

وفاة كاتب الجريمة البريطاني كولين ديكستر (86 عامًا) في منزله في أكسفورد، وكان معروفًا برواياته  (المفتش موريس) التي كتبت بين عامي 1975 و 1999، التي تحولت إلى مسلسل تلفزيوني يحظى بمتابعة كبيرة في بريطانيا من 1987 إلى 2000.

ولد كولين ديكستر في ستامفورد، لينكولنشاير في 29 سبتمبر 1930. ودرس الكلاسيكيات في جامعة كامبريدج التي تخرج منها في عام 1953 وحصل على درجة الماجستير في عام 1958، وأصبح معلمًا ومؤلفًا للكتب المدرسية قبل أن يتحول إلى أدب الخيال والجريمة. ألّف ديكستر 13 رواية عن المفتش موريس التي كتبت بين عامي 1975 و 1999.

للمزيد

وفاة ييفتوشينكو أحد أشهر شعراء الاتحاد السوفياتي السابق

توفي الشاعر الروسي، يفغيني ييفتوشينكو، عن عمر 84 عامًا إثر عجز بالقلب في مستشفى في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان ييفتوشينكو يعد آخر أكبر الشعراء الأحياء من حقبة الاتحاد السوفياتي السابق منذ أن انطلقت شهرته في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

واشتهر بعمله الشعري الملحمي "بابي يار"، الذي أحيا فيه ذكرى واحدة من أسوأ المجازر الوحشية النازية في الحرب العالمية الثانية، عندما قتل الآلاف من السجناء في العاصمة الأوكرانية كييف.

للمزيد

وفاة الطاهر مكي عميد الأدب الأندلسي

وفاة الناقد الأدبي المصري الدكتور الطاهر أحمد مكي، أستاذ الدراسات الأدبية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة عن عمر يناهز 93 عامًا.

ولد الطاهر أحمد مكي في 7 أبريل/نيسان 1924 ، وهو أكاديمي وباحث في الأندلسيات ومترجم ومحقق وناقد كبير، حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1992، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1992وجائزة التميز من جامعة القاهرة 2009 ، وعرف بـ"عميد الأدب الأندلسي".

ومن أشهر مؤلفاته: "امرؤ القيس: حياته وشعره "، "دراسة في مصادر الأدب"، "بابلو نيرودا شاعر الحب والنضال "، "القصة القصيرة: دراسة ومختارات "، "الشعر العربي المعاصر: روائعه ومدخل لقراءته "، "الأدب الأندلسي من منظور إسباني"، "الشعر العربي المعاصر: روائعه ومدخل لقراءته "، "الأدب المقارن: أصوله وتطوره ومناهجه "، "مقدمة في الأدب الإسلامي المقارن" ، "أصداء عربية وإسلامية في الفكر الأوروبي الوسيط".

وله عدة مؤلفات شهيرة في التحقيق منها: طوق الحمامة لابن حزم الأندلسي، "الأخلاق والسير في مداواة النفوس" لابن حزم الأندلسي.. وفي الترجمة له عدة ترجمات عن الإسبانية والفرنسية، منها: ملحمة السيد 1970، الحضارة العربية في إسبانيا ـ ليفي بروفنسال عن الفرنسية.. الشعر الأندلسي في عصر الطوائف (عن الفرنسية)، التربية الإسلامية في الأندلس: أصولها المشرقية وتأثيراتها الغربية ـ خوليان ريبيرا.

للمزيد

وفاة الناقد والأكاديمي التونسي توفيق بكار

وفاة الناقد والأكاديمي التونسي توفيق بكار (1927 – 2017)، ويعد أحد أبرز مؤسّسي الجامعة التونسية، وعمل فيها ستّة عقود متواصلة استطاع خلالها تثبيت مناهج النقد الحديثة في دراساته، كما قدّم نماذج من الرواية في تونس والعالم العربي ضمن سلسلة "عيون المعاصرة" التي كان يُشرف عليها وتُصدرها "دار الجنوب".

تأثّر صاحب "مقدّمات" بتيار البنوية منذ بدايات مشواره، واهتمّ بتصدير عدد من التجارب السردية العربية، والاشتباك مع نصوصها بالتحليل والنقد؛ ومن بينها: "موسم الهجرة إلى للشمال" (1966) لـ الطيب صالح، و"الياطر" (1975) لـ حنا مينة، و"المتشائل" (1974) لـ"إميل حبيبي"، وكان آخر مقدّمة وضعها لرواية "جحر الضب" للروائي وأستاذ علم الاجتماع التونسي نور الدين العلوي.

للمزيد

وفاة الكاتب الأمريكي روبرت إم بيرسيج صاحب رواية «زين وفن صيانة الدراجات النارية»

وفاة الكاتب الأمريكي روبرت إم بيرسيج، مؤلف رواية "زين وفن صيانة الدراجات النارية" عن عمر ناهز 88 عامًا "بعد فترة من التداعي الصحي". وكانت رواية "زين وفن صيانة الدراجات النارية" الأكثر مبيعاً لبيرسيج وهي رواية كلاسيكية من الفلسفة الشعبية، قد رفضتها 121 دار نشر قبل أن تتم طباعتها عام 1974، بحسب ويليام مورو. وكتب بيرسيج جزءًا آخرًا للرواية تحت عنوان "ليلا : تحقيق في الأخلاق" ونشرت عام 1991.

للمزيد

وفاة المفكر التونسي محمد الطالبي

توفي في تونس المفكر محمد الطالبي عن عمر ناهز 96 عامًا، وهو من أبرز الأكاديميين التونسيين واشتهر باجتهاداته المثيرة للجدل بشأن فهم الإسلام وتحديدًا في تحليل وتأويل مضامين القرآن الكريم.

وقد أصدر الراحل الكثير من الكتب عن الإسلام والقرآن، أغلبها صدر باللغة الفرنسية وبعضه ترجم للغة العربية ومن بينها "إسلام معاصر" و"ليطمئن قلبي" و"عيال الله" و"أمة الوسط.. الإسلام وتحديات المعاصرة".

ولد الطالبي العام 1921 في العاصمة التونسية، ودرس في المدرسة الصادقية، وهي من أعرق المؤسسات التعليمية في تونس، ثم في جامعة السوربون في باريس حيث حصل على شهادة الدكتوراه والتحق بالجامعة التونسية مدرسا وأصبح أول عميد لكلية الآداب بجامعة تونس عام 1955.

للمزيد

وفاة الكاتبة الفرنسية آن غولون

توفيت الكاتبة الفرنسية آن غولون، المعروفة عالميًا بأنها مبدعة شخصية "أنجيليك"، عن عمر 95 سنة جنوب العاصمة باريس.

وتعتبر سلسلة الروايات التي تحمل اسم هذه الشخصية، واحدة من أشهر الأعمال الأدبية التي ظهرت في ستينيات القرن الماضي، وحققت نجاحاً كبيراً في الكثير من الدول حيث بيع منها ملايين النسخ.

للمزيد

رحيل الروائية الأمريكية سو جرافتون الشهيرة بروايات الجريمة

توفيت الروائية الأمريكية سو جرافتون الشهيرة بروايات الجريمة والتي أصبحت سلسلتها (كينزي ميلون ألفابت) الأكثر مبيعًا في العالم، بعد صراع استمر عامين مع مرض السرطان.

اشتهرت جرافتون (77 عامًا) بسلسلة روايات القتل الغامض التي تبدأ كل منها بحرف مختلف من الحروف الأبجدية. ونشرت آخر رواية لها (واي إيز فور ياسترداي) أو (حرف واي يرمز للأمس) في أغسطس آب الماضي.

للمزيد


عدد القراء: 1359

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-