مواجهات السُّلطة .. قلق الهيمنة عبر الثقافات

نشر بتاريخ: 2018-01-25

المحرر الثقافي:

 

الكتاب: "مواجهات السُّلطة .. قلق الهيمنة عبر الثقافات"

المؤلف: د. سعد البازعي

الناشر: المركز الثقافي العربي

عدد الصفحات: 480 صفحة

 

من ضمن الإصدارات الحديثة، صدر حديثًا عن المركز الثقافي العربي كتاب بعنوان: "مواجهات السُّلطة .. قلق الهيمنة عبر الثقافات" للدكتور سعد البازعي.

ما يسعى إليه هذا الكتاب هو اقتراح رؤية ومقاربة للعلاقة بين السلطة والثقافة من خلال أمثلة مستمدّة من تاريخ الفكر والإبداع في عدد من اللغات أو السياقات الثقافية. الرؤية، التي تشكِّلُ جزءاً من أطروحة البحث، هي أن التأثير المشار إليه يستثير ردود فعل تتضمن مواقف وإجراءات تتيح لصاحب النصّ مجابهة القوة الماثلة أمامه أو المتخيَّلة والتي يتوقع أن يستفزّها ما يحمله النصّ من دلالات أو إيحاءات. تلك المواقف والإجراءات هي، بتعبير آخر، استراتيجيات وأساليب تكتيكية تعبِّر عن موقف مُنشئ النص أو توضِّح طريقته في تفادي آثار السلطة أو نتائج مجابهته لها، أو تبرِز أسلوبه في الردّ عليها بمراوغتها والتحايل على هيمنتها لقول ما يريد قوله. واللغات والسياقات الثقافية هنا شرقية وغربية تتأبى في كثافتها وتعقيداتها على التبسيط والمفاهيم الجاهزة لتستدعي تحليلاً أكثر إصغاءً للاشتباك الدائم والخافت غالبًا بين متطلبات السلطة واحتياجات الحرية.

عن المؤلف:

د. سعد البازعي، أستاذ الأدب الإنجليزي والمقارن بجامعة الملك سعود، حائز على جائزة السلطان قابوس في الثقافة والفنون والآداب (النقد الأدبي) لعام 2017 من سلطنة عمان.

له العديد من المؤلفات، منها: "المكون اليهودي في الحضارة الغربية" (2007)، "قلق المعرفة: إشكاليات فكرية وثقافية" (2010)، "هموم العقل" (2016).


عدد القراء: 175

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-