مرة أخرى وادي السيليكون يعود فجأة الاهتمام بالكتب

نشر بتاريخ: 2018-01-28

المحرر الثقافي:

بينما كانت تنفرد شركة أمازون، دون غيرها من كبرى الشركات التكنولوجية في وادي السيلكون، بمسألة بيع وإعداد كتب مطبوعة وأخرى رقمية، يبدو أن المنافسة ستعود للاحتدام مرة أخرى في ما يتعلق بهذا الجانب، بعدما أعلنت العملاقة غوغل قبل بضعة أيام أنها ستتيح كتبًا صوتية للمرة الأولى عبر متجرها "غوغل بلاي".

كما أفادت وكالة بلومبيرغ الإخبارية يوم أمس بأن شركة أبل انتهت من إعادة تصميم تطبيقها iBooks الذي لطالما تجاهلته لمدة طويلة وأطلقت عليه اسم Books.

ويبدو من الواضح أن العملاقتين غوغل وأبل تحاولان الاستفادة من النجاحات التي تحققها الكتب الصوتية. ورغم أن صيغة الكتاب غالية الثمن ومازالت صغيرة نسبيًا من حيث مبيعات الوحدات، لكنها تكتسب أرضية بشكل سريع في صناعة النشر باعتبارها صيغة رائجة سواء في السيارة، القطار أو في المنزل من خلال مساعد صوتي.

وعلَّق على ذلك متحدث باسم غوغل عبر بيان قام بتوزيعه على وسائل الاعلام من خلال البريد الالكتروني بقوله "الاهتمام بالكتب الصوتية في تزايد، جنبًا إلى جنب مع المحتوى الصوتي بشكل عام ( مثل الموسيقى الرقمية أو البث الصوتي إلخ ). لكن الشيء الأكثر أهمية هو أن مستخدمينا بدأوا يطلبون منا توفير مثل هذه الخدمات".

وفي مسعى من جانبها للاستحواذ على حصة سوقية سريعة في هذا المجال، تحدت غوغل شركة Audible (وهي شركة الكتب الصوتية المملوكة للعملاقة أمازون) بإعلانها بكل وضوح أنها لن تأخذ أي اشتراكات من المستخدمين الراغبين في شراء الكتب. وفي المقابل حثت شركة Audible المستخدمين على بدء اشتراك تجريبي، متباهية في هذا الشأن بكونها أكبر منفذ بيع بالتجزئة للكتب الصوتية الرقمية في العالم إلى جانب ما تحظى به من سمعة طيبة للغاية في مجال النشر عمومًا.

لكن المشكلة التي تواجهها Audible الآن هي أن لديها خللاً مزعجًا في نظامها التشغيلي، حيث لا يمكن لمستخدمي الآيفون شراء كتب إلكترونية أو كتب صوتية بشكل مباشر من خلال Audible أو من أمازون أو من تطبيقات كيندل، إذ تستقطع أبل 30 % من مشتريات الكتب التي تتم داخل التطبيق. ويبدو أن أمازون تتصور أن ذلك الأمر لا يمكن الدفاع عنه من الناحية المالية، تاركة المستخدمين أمام واجهة محبطة تتطلب منهم الانتقال بين التطبيقات أو بين هواتفهم الآيفون والحاسوب لشراء الكتب، ما يعزز من فرص نجاح المنافستين الطموحتين غوغل وأبل.

 

المصدر:  QUARTZ


عدد القراء: 135

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-