صفقة السلام بين العرب وإسرائيل: هل هي إجباري أم اختياري؟

نشر بتاريخ: 2018-01-29

المحرر الثقافي:

الكتاب: (العرب وإسرائيل "صفقة السلام")

المؤلف: سهام حسين القحطاني

الناشر: الدار العربية للعلوم ناشرون

عدد الصفحات: 200 صفحة

عن المشهد السياسي بين العرب وإسرائيل تكتب سهام حسين القحطاني في كتاب (العرب وإسرائيل "صفقة السلام")، من دون السعي إلى إقرار أفكار وتثبيتها أو خلق مسلّمة أو إعلان تأييد لإطار جغرافي قابل للتنفيذ أو الحجز. إنما يسعى هذا الكتاب - وفقاً للمؤلفة -  إلى البحث في تفاصيل العلاقة بين العرب وإسرائيل، تلك التفاصيل التي يختبئ داخلها الشيطان بما فيها الأيديولوجية الجدلية لواقعية السلام والتطبيع بين العرب وإسرائيل، مآزقها وانفراجاتها.

- كما أن هذا الكتاب لا يسعى إلى محاكمة اليهود أو التاريخ اليهودي، أو البحث عن صدقية أم عدمها للادعاءات الدينية والتاريخية التي يزعمونها أو تمتلئ بها كتبهم الدينية أو الإرشادية، أو حتى الكتب الإسلامية والخطاب الديني المتطرف للمسلمين والعرب الذي أسهم في مشكلة الصراع بين العرب واليهود.

والأهم أن ما سيورد من سرد للسيرة التاريخية لليهود هو سرد يقتضي مسألة جدلية السلام والتطبيع لا المساءلة والمحاكمة. فالكتاب يركز على فكرة إمكانية تحقيق سلام بين العرب ودولة إسرائيل، وفكرة إمكانية تطبيع  بين العرب وإسرائيل، لتصبح بموجبه إسرائيل جزءاً من نسيج المنطقة. بناءً على ما يفرضه النظام العالمي الجديد من تغييرات وتقسيمات، سواء رفضنا أم قبلنا، فللنخب اليهودية أصبع يحرك ذلك النظام ويتحكم في اتجاهاته. ثم مناقشة فكرة هل سيصبح السلام والتطبيع أمراً إجبارياً على العرب أم اختيارياً...


عدد القراء: 515

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-