حروب لورانس العرب

نشر بتاريخ: 2018-03-02

المحرر الثقافي:

 

الكتاب: "حروب لورانس العرب"

المؤلف: نيل فولكنر

الناشر: مطبعة جامعة ييل (Yale University Press)

تاريخ النشر: مايو 2017

عدد الصفحات: 552 صفحة

 

ثروة من البحوث والتفكير الجديد عن لورانس "الثوري العربي"، والحرب العالمية الأولى في الشرق الأوسط، وتقديم خلفية أساسية للصراعات العنيفة التي تحدث اليوم، فنادرًا ما تجد كتاب ينشر ويصحح فهمنا لمنطقة في العالم والتاريخ الذي نعرفه عنها.

لكن كتاب الرائد "حروب لورانس العرب" (Lawrence of Arabia’s War)، الصادر عن مطبعة جامعة ييل (Yale University Press) بالولايات المتحدة، يقدم لنا مثل هذه المساهمة، حيث اعتمد مؤلفه "نيل فولكنر" (Neil Faulkner) على عشر سنوات قضاها في البحث الميداني لتقديم أول تاريخ متعدد التخصصات عن الصراعات التي اندلعت في سيناء، وفى المنطقة العربية، في فلسطين، وسوريا خلال الحرب العالمية الأولى.

في هذا الكتاب يعيد المؤلف كتابة تاريخ الحملات العسكرية الأسطورية التي قام بها لورانس في سياق الثورة العربية. ويستكشف ملتقى الطرق  بين الإمبراطورية العثمانية المتناقصة، والقبائل البدوية، والقومية العربية الوليدة، والطموح الإمبريالي الغربي.

والكتاب يقدم تحليلاً جديدًا للمرونة العثمانية في مواجهة الحروب الصناعية الحديثة، ويقيم العمليات التقليدية التي حدثت في فلسطين وأيضًا الحرب غير النظامية في سوريا، لذلك، يعيد "فولكنر" تقييم الجذور التاريخية للشرق الأوسط المنقسمة والمزدحمة التي مزقتها الحرب.


عدد القراء: 326

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-