انطلاق معرض البحرين الدولي للكتاب.. والسعودية ضيف الشرف

نشر بتاريخ: 2018-03-28

فكر | المنامة:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء بمملكة البحرين صباح اليوم الأربعاء افتتاح معرض البحرين الدولي الثامن عشر للكتاب بقلعة عراد التاريخية بمدينة المحرق، والذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار، وتحل الـمملكة العربية السعودية كضيف الشرف لهذه النسخة، ويأتي المعرض في نسخته الحالية متزامناً مع احتفاء الهيئة بالمحرق عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018، ويستضيف المعرض 400 دار نشر ومؤسسة ثقافية وفكرية محلية وعربية وعالمية قادمة من 26 دولة.

وثمن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين د.عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ مبادرة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لاختيار المملكة ضيف شرف لهذه التظاهرة الثقافية الهامة، وقال إن المملكة ستقدم عدداً من الفعاليات والندوات والمحاضرات وعروضاً للرسم والنحت طوال أيام المعرض، إضافة إلى معرض للفنون الفوتوغرافية، والعروض الموسيقية، والأفلام السينمائية، وندوة أدبية للكاتب السعودي سعيد السريحي حول النقد في الرواية السعودية، وكذلك الناقد والأديب معجب العدواني يتناول من خلالها أساليب وأطروحات النقد في الرواية السعودية وثيماتها ومتنها وحبكتها وشخوصها وتطورها ومراحل نقدها، مشدداً على أن المملكة ومن خلال مشاركتها في المعرض ستقدم كعادتها مزيجا عطرا من ثقافتها الثرية.

وقال إن تاريخ السينما السعودية سيكون حاضراً لاطلاع زوار المعرض على تجربة العمل السينمائي بالمملكة من خلال محاضرة عن تجربة السينما السعودية يقدمها فهد بن سعود اليحيى والذي سيستعرض تجربة العمل السينمائي في المملكة، والتحديات التي واجهتها والتطور الذي شهدته، في ظل الإقبال الجماهيري المتلهف لها كفن إبداعي متطور.

كما ستشهد مشاركة المملكة في معرض الكتاب الدولي بالبحرين أمسية شعرية للشاعر صالح الشادي، والذي يعد أحد رواد الشعر في المملكة من خلال مشاركته في العديد من الأوبريتات الوطنية، وقال السفير آل الشيخ: إن الشادي سيقدم خلال الأمسية مختارات لعشاق الشعر الفصيح والنبطي والتي يتميز بها وتغنى بها العديد من الفنانين في الوطن العربي الكبير.

وأضاف آل الشيخ أن مشاركة المملكة ستشهد مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة والذين سيعبرون عن مواهبهم وابداعاتهم، مستشهداً بانتصار الهدلق التي تمتلك مواهب متعددة في التعليم والرسم والخط، بعد أن تمكنت بفكرها وإصرارها على العطاء محققة بذلك العديد من أحلامها كإنسانة فاعلة ومتعلمة جادة في مخاطبة المجتمع والحياة. وقال إنها حصلت على درجة الماجستير، رغم فقدها لحاسة السمع والنطق منذ ولادتها، والتي لم تعقها عن تحقيق طموحاتها بفضل الله تعالى.

كما أكد مشاركة العديد من الجهات الحكومية من خلال تقديم إصداراتها من الكتب كوزارة الثقافة والإعلام، وزارة التعليم، ووزارة الشؤون الإسلامية، ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومكتبة الملك فهد الوطنية، وكلية الملك فهد الأمنية.

يذكر أن المعرض سيفتح أبوابه للجمهور ابتداء من اليوم وحتى 7 من أبريل القادم، وسيضم جناحاً خاصاً لضيف الشرف الـمملكة العربية السعودية.


عدد القراء: 174

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-