عرض أغلى لوحة بالعالم في متحف بمدريد

نشر بتاريخ: 2015-07-04

فكر – الرياض:

تعرض في متحف رينا صوفيا في مدريد اللوحة "نافيا فايبويبو" أو "متى ستتزوجين" التي تردد أنها أغلى لوحة بيعت حتى الآن، والتي رسمها الفنان الفرنسي بول جوجوان المنتمي لفن ما بعد الانطباعية.

وكانت اللوحة الزيتية، التي رسمت عام 1892 وتجسد فتاتين من تاهيتي، قد بيعت في وقت سابق من هذا العام من جانب صندوق عائلة رودلوف ستايشيلين, ورجحت مصادر إعلامية أن اللوحة بيعت بنحو ثلاثمئة مليون دولار أمريكي.

 وكانت لوحة "لاعبو الورق" للفنان بول سيزان قد صنفت في وقت سابق على أنها أغلى لوحة بيعت، حيث بلغ سعرها المعلن 250 مليون دولار.

وتحدث ستايشيلين، وهو جامع فنون ومتحدث باسم الصندوق، أمس الجمعة، لدى الكشف عن لوحة "نافيا فايبويبو" في متحف مدريد، لكنه تجنب الكشف عن السعر.

وكانت هذه اللوحة عرضت في السابق في بازل, وتنضم في مدريد إلى نحو ستين قطعة فنية أخرى في معرض يستمر حتى منتصف سبتمبر/أيلول.

وقال ستايشيلين "انها احدى اللوحات التي رسمها جوجوان عندما ذهب الى تاهيتي للمرة الأولى.

واضاف: "من المثير حقًا وجود هذه اللوحة هنا، بالطبع هناك مشاعر خاصة تنتابنا لأنها ستغادر المعرض، لكن وكما قلت نحن فخورون بأن نكون من بين المتاحف التي عرضت اللوحة للجمهور".

ولوحة اسم "نافيا فايبويبو"  للفنان الفرنسي تعد أهم وأشهر مراحل غوغان الفنية، وكانت تعرض في متحف كونست، بمدينة بازل السويسرية، على مدار أكثر من 50 عامًا.

وعاش الرسام الفرنسي الراحل بول جوجوان فقيراً وبائساً يبحث عن لقمة العيش، وبالكاد كان يجدها، وبعمر 54 سنة مات مفلساً في جزيرة بمتاهات المحيط الهادي، إلا أن "تاهيتي" مدته بموحيات كثيرة ليرسم ما أصبحت قيمته الآن مليارات، ومنها لوحة خطتها ريشته في 1892 على قماشة قياسها متر بعرض 70 سنتيمتراً، واشتراها مهووس بالفن بمبلغ 300 مليون دولار، جاعلاً منها الأغلى بالتاريخ.

وكانت لوحة "لاعبو الورق" للفنان بول سيزان قد صنفت في وقت سابق على أنها أغلى لوحة بيعت حيث بلغ سعرها المعلن 250 مليون دولار.

 

رويترز


عدد القراء: 1158

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-