الفرنسية كولومب اشنك تُصدر «حروب أبي»

نشر بتاريخ: 2018-04-13

المحرر الثقافي:

الكتاب: "حروب أبي"

المؤلف: كولومب اشنك

الناشر: STOCK ROMAN

أصدرت الروائية الفرنسية "كولومب اشنك" كتاباً بعنوان "حروب أبي" تحاول من خلاله أن تعيد رسم ملامح وصفات والدها المتوفى قبل أكثر من عشرين سنة.

وتوضح "اشنك" أن والدها "جيلبير" كان يمثل كل شيء بالنسبة لها، متذكرةً ابتسامته وتفاؤله وعاطفته الأبوية، ومستعيدةً صورته وهو يحملها على كتفيه عند أحد الشواطئ حيث زينت بها غلاف الكتاب.

تقول الكاتبة إن والدها عاش طفولته أيام الحرب العالمية الثانية، واستطاع النجاة منها ليجد نفسه لاحقاً في خضم حرب الجزائر، وكان يداوي الجرحى، لكنه ظل يتكتم على ما رأى وعلى ما شارك فيه من أحداث. وتتساءل عن عواطف أبيها حيال مشاهد سبق أن رآها بأم عينه، وكيف سمح لنفسه أن يصبح جندياً وهو الذي كان ذات يوم طفلاً مطارَداً يختفي هنا وهناك.

وتمثل الرواية تحقيقاً معمَّقاً في جميع أجزاء حياة "جيلبير" التي ظلت غامضة، بما في ذلك الظروف التي توفي فيها. وبما أن معظم معاصريه قد ماتوا، فقد آن الأوان، برأي "كولومب اشنك"، للقاء الباقين منهم على قيد الحياة ومواجهتهم بالأسئلة ونبش مجمل الأرشيف.


عدد القراء: 160

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-