أبرز 6 مخطوطات قديمة وبأسرار غامضة

نشر بتاريخ: 2018-04-28

المحرر الثقافي:

اكتشف عدد كبير من مخطوطات العصور الوسطى على مر السنين، والتي تغلب عليها سمة الغموض.

ووصف الباحثون والعلماء هذه المخطوطات بالغامضة، لارتباطها بأساطير وأحداث قديمة غريبة وأماكن مجهولة أو لصعوبة دراستها وفك ألغازها.

وجمع موقع Ancient Pages أبرز المخطوطات المكتشفة، والتي تغلب عليها سمة الغرابة والغموض.

أبرز المخطوطات:

1 - مخطوطات مدينة تمبكتو

عرفت مدينة تمبكتو قبل قرون طويلة بأنها أفضل مركز للمنح الدراسية، فكانت موطنًا لأكثر من 700 ألف مخطوطة يعود البعض منها إلى القرن الثاني. وتعد هذه المخطوطات شهادة حية للحضارة المتطورة في أفريقيا جنوب الصحراء.

2 - القانون الكنسي

جمع الكتاب المصور Smithfield Decretals الذي يعود للقرن الرابع عشر رسومات غريبة وأسطورية لوحوش القرون الوسطى، بما في ذلك التنانين والمخلوقات الهجينة وكائنات فضائية.

3 - نصوص مخفية في مخطوطات العصور الوسطى

كشفت التحقيقات وطرق التصوير المتطورة عن مخطوطات عديدة تخفي نصوصًا كتبها الشاعر اليوناني يوربيديس في القرن الخامس قبل الميلاد، والفيلسوف أرسطو في القرن الخامس قبل الميلاد، وأخرى لا تزال مجهولة، حيث تمكنوا من الوصول إلى ثلاث طبقات نصية في المخطوطة الواحدة.

4 - مخطوطة فوينيتش

فشل الكثير من محاولات الباحثين المحترفين في قراءة المخطوطة وفك شفرتها أو حتى معرفة كاتبها، فلا تزال التساؤلات قائمة حول معنى نصوصه ورسوماته التوضيحية. ويرى البعض أن هناك خدعة متقنة، لكونه يستعمل نوعًا من علم التعمية القديم.

5 - مخطوطة سيبيو

تصف المخطوطة حدث إطلاق صواريخ في الفضاء في 450 صفحة تعود لعام 1570. وتوضح المخطوطة بيانات تقنية متعلقة بالصواريخ متعددة المراحل والمدفعية والباليستية. يذكر أن الحدث شهده آلاف من الناس وانتهى بنجاح تام في عام 1555.

6 - الكتاب الأسود لكارمارثين

كشف الكتاب عن الأشباح قديمًا في المملكة المتحدة بشكل دقيق إثر أبحاث وأعمال تصوير. واشتملت المخطوطة على رسومات لوجوه غريبة ومخيفة، اثنان منها كشفهما العلماء باستخدام الأشعة فوق البنفسجية بجانب رسومات أخرى وقصائد مخفية في هوامش الكتاب.

المصدر: Ancient Pages


عدد القراء: 402

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-