فوز عراقي وبنجلاديشية بجائزة «جميل» للفن الإسلامي في لندن

نشر بتاريخ: 2018-06-30

فاز الفنان العراقي مهدي مطشر والفنانة البنجلاديشية مارينا تبسم بجائزة جميل للفن الإسلامي، خلال حفل أُقيم في متحف فيكتوريا وألبرت في لندن.

وفاز مهدي بالجائزة عن عمل يعتمد لغة التجريد البسيطة المتأصلة في التقاليد الإسلامية للهندسة، في حين حازت مارينا على الجائزة نفسها عن عمل "مسجد بيت روف" الذي بُني عام 2012 في دكا عاصمة بنجلاديش.

وجائزة جميل للفن الإسلامي؛ هي جائزة فنية تبلغ قيمتها 25 ألف جنيه إسترليني، تمنح للفنانين والمصممين المعاصرين الذين يستلهمون أعمالهم من التقاليد الفنية والحرفة والتصميمات الإسلامية، ويتم منحها كل عامين بالشراكة مع مؤسسة "فن جميل".

انطلقت جائزة جميل للفن الإسلامي بعد تجديد صالة جميل للفنون الإسلامية في متحف فيكتوريا وألبرت، الذي افتتح في يوليو 2006 وسيحتفل، هذا العام، بمرور 10 سنوات على افتتاحه.

ويقدم المعرض أعمالاً متميزة من التراث الفني الثري في العالم الإسلامي، وتهدف الجائزة إلى رفع الوعي بشأن التفاعل الرائع بين الفن العصري وهذا التراث التاريخي العظيم. كما أسهمت في التوصل إلى فهم أوسع للثقافة الإسلامية ومكانتها في العالم.


عدد القراء: 430

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-