فعاليات مصاحبة لسوق عكاظ تثري الموروث الثقافي والتاريخي للمملكة

نشر بتاريخ: 2018-06-30

المحرر الثقافي:

شهد سوق عكاظ في دورته الـ12 لهذا العام, فعاليات مصاحبة أقيمت في عدد من مناطق المملكة السعودية, التي كان لها بالغ الأثر في إشعال الموروث الثقافي والحضاري والتاريخي التي تنوعت ما بين الفعاليات التوعوية الهادفة لتسويق سوق عكاظ والدعوة لزيارته والاطلاع على مخزونه الثقافي والتراثي.

واستضافت العاصمة المقدسة فعاليات "قوافل سوقي ذي المجاز والمجنة التاريخية" في استعراض إبداعي لقوافل السوق التجارية التاريخية وعروض لقوافل الإبل المحملة بالبضائع والمصحوبة بالخيل المزينة في كل من سوق ذي المجاز والمجنة المتوجهة لسوق عكاظ، وقوافل تجوب الميادين العامة وأهم المواقع التاريخية بالعاصمة المقدسة تحكي بأسلوب شيق قصص التجارة القديمة وحالات توجه القوافل لسوق عكاظ قديماً في محافظة الطائف.

وعكست هذه القوافل, العادات والتقاليد التي كانت معروفة تاريخياً أثناء تجهيز الإبل وتحميلها وسير القوافل التجارية على الطرق التاريخية، وتحكي أيضاً الأساليب التي كانت متبعة لدى التجار للترويح النفس وعناء السفر بالأهازيج مع التركيز في هذه الأهازيج على سوق عكاظ والدعوة لزيارته.

فيما شهدت المدينة المنورة, إقامة فعالية "هيا إلى سوق عكاظ" لدعوة الجمهور وتشجيعهم للذهاب إلى السوق في محافظة الطائف لمشاهدة الفعاليات التراثية والثقافية التي ستقام فيه وتتضمن العديد من الأنشطة المتنوعة وفي مقدمتها العروض الفلكلورية والفرق الاستعراضية والأكروبات والمسابقات التفاعلية التراثية الإبداعية .

وأقيمت في محافظة جدة, عدد من الندوات الثقافية الخاصة بتاريخ سوق عكاظ وأمسيات شعرية وعروض تاريخية حية تعكس هوية السوق لدى العرب, إضافة إلى عروض أدائي إبداعي تاريخي على مسرح مفتوح يتضمن فعاليات تراثية تعبر عن هوية السوق من خلال عمل مسرحي فني يقدم قصة لحالة البيع والشراء في سوق عكاظ.

فيما أقيمت في منطقتي الرياض والشرقية, فعاليات ثقافية تراثية في عدد من الأسواق والميادين العامة تعكس هوية سوق عكاظ، من خلال عمل مسرحي فني، يقدم قصة لحالة البيع والشراء في السوق، كما شهدت محافظة الطائف فعالية "سوق عكاظ للفنون الأدائية" التي تتضمن أنشطة أدائية ثقافية تراثية تلامس أهداف السوق ورسالته في كل من الهدا والشفا ومنتزه الردف، إضافة إلى تقديم فعالية "سوق عكاظ للفنون البصرية" في الوسط التاريخي للطائف التي اشتملت أنشطة متنوعة للفنون البصرية من فنون تشكيلية وتطبيقية للحرف والصناعات اليدوية.


عدد القراء: 1689

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-