«أصول العنف الدين والتاريخ والإبادة» لجون دوكر

نشر بتاريخ: 2018-09-24

المحرر الثقافي:

الكتاب: "أصول العنف الدين والتاريخ والإبادة"

المؤلف: جون دوكر

المترجم: علي مزهر

الناشر: جامعة الكوفة

عدد الصفحات: 342 صفحة

ضمن سلسلة دراسات فكرية من جامعة الكوفة صدر حديثاً كتاب "أصول العنف الدين والتاريخ والإبادة" للكاتب جون دوكر نقله إلى اللغة العربية علي مزهر وذلك في 342 صفحة.

وجاء في نبذة عن الكتاب: "حقلُ الإبادةِ genocide بالعربية حقلٌ بالغُ الفقرِ. إننا نرتكبُ الإبادات ولا نكلّفُ أنفسَنا التفكيرَ فيها ودراستَها. وأعدادُ الكتبِ الصادرة بالعربية تأليفاً وترجمةً في هذا الحقلِ لا تناسب مطلقاً أعداد الإبادات التي حدثتْ في تاريخِنا القديمِ والحديثِ والمعاصرِ. هذا الكتاب المترجم للأستاذ جون دوكر، "أصول العنف: الدين والتاريخ والإبادة" هو أول كتاب شامل بالعربية عن الإبادة؛ يغطي تاريخها في المجتمعِ الحيواني والإنساني. وهو يوظف مفهوم الإبادة عند رافائيل لَمْكِن وينحو به إلى أن يكون دراسةً ثقافيةً تتناول الإبادة في الكتابة التاريخية (هيرودوت وثوسِّدِديس)، والأدب والأسطورة عند الإغريق والرومان (هوميروس، فرجيل، إسخيلوس وآخرين)، والفلسفة (أفلاطون، شيشرون)، والنصوص الدينية (التوراة)، والمسرح (العاصفة لشكسبير وموضوعة الاستعمار النبيل)، والفكر الاستعماري، وعصر التنوير، وينتهي بالفلسفة الحديثة والمعاصرة (سبينوزا، تولاند، هيوم، ليوتار، دولوز). وقد بذل المترجمُ علي مزهر جهداً كبيراً في ترجمة هذا الكتاب المتنوّع المصادر، عسى أن يكون باعثاً على المزيد من الاهتمامِ بهذا الحقل".


عدد القراء: 246

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-