العرب.. تاريخ يمتد لثلاثة آلاف عام

نشر بتاريخ: 2019-03-24

المحرر الثقافي:

الكتاب:  "العرب.. تاريخ يمتد لثلاثة آلاف عام"

المؤلف: تيم ماكينتوش سميث

الناشر: Yale University Press

تاريخ النشر: 2019

عدد الصفحات:  656 صفحة

يقدم كتاب "العرب.. تاريخ يمتد لثلاثة آلاف عام"، سردًا تفصيليًا غنيًا للغة والثقافة العربية وأوجه التشابه بين الماضي والحاضر للكاتب تيم ماكينتوش سميث، وهو رجل إنجليزي يقول عن نفسه "إنه يعيش على الأرض وليس بمكتبة".

ويبدأ الكتاب من صنعاء عاصمة اليمن، التي تذكرنا بالتاريخ العربي.. وكيف أصبح الأطفال هناك شاهدين على الحرب المستمرة في البلاد وشاهدين المنافسات الطائفية، وأيضًا يلقي الضوء على المساجد هناك التي تعود إلى القرن السابع الميلادي، وبالمجمل يتناول صعود الإسلام في شبه الجزيرة العربية.

ويسرد المؤلف كيف أنه منذ ثلاثة آلاف سنة، تشكلت السلالات ومن هم الحميريين مرورًا بقريش، الأمويين في دمشق والعباسيين في بغداد، وأيضًا التفاعلات بين “بدو” الصحراء والحضر، والقبائل شبه البدوية والشعوب المستقرة، والرجال الأقوياء والمؤسسات الضعيفة.

ويركز تيم ماكينتوش سميث، أولاً على التغيرات الاجتماعية والاقتصادية التي غيرت شكل العالم قبل التحول الذى بدأ في مكة عام 622 م، قديمًا كانت العطور والأحجار الكريمة هي سلائف النفط والغاز في العصر الحديث، في الخلفية كانت هناك دائمًا تحديات من الآشوريين والفرس والرومان والمغول.

ويلقى تيم ماكينتوش سميث، الضوء على الفتوحات الثلاثة البارزة في التاريخ العربي، إضافة إلى أن الكتاب يلقي الضوء على تاريخ أول نقش معروف يشير إلى اللغة العربية يعود إلى عام 853 قبل الميلاد – أي قبل 1400 عام من دعوة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وبعد الفتوحات توحدت القبائل والشعوب المتباينة من الخليج إلى شمال إفريقيا من خلال تعلم الخط العربي.

ويؤكد المؤلف، أن القوة العربية وصلت إلى ذروتها في القرن التاسع الميلادي، عندما كان الدينار العباسي يمثل قيمة التأثير التي يقوم بها الدولار الأمريكي حاليًا، وعندما وصل نابليون إلى مصر في عام 1798، جلب التقنيات الحديثة والأزياء.


عدد القراء: 491

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-