تكريم آسيا جبار وأندري برينك في المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب

نشر بتاريخ: 2015-07-11

فكر – الرياض:

تستعد مدينة رياض الفتح الجزائرية لاستضافة فعاليات الدورة الثامنة من المهرجان الدولي للأدب وكتاب الشباب، والذي ينطلق في الثالث من العشرين من يوليو الجاري، ويقام على هامش المهرجان معرض يضم 3800 عنوان بمشاركة 61 ناشرًا.

وكشف منسق المهرجان عز الدين قرفي أنه المهرجان سيتضيف باقة من الروائيين العالمين والعرب ومنهم منهم الكاتب التونسي علي بشور، كونستونس ماريام كومارا من كوت ديفوار، فادي طفيلي من لبنان، والكاتب حمور زيادة من السودان، جيمس نوال من هايتي، جيروم فيراري من فرنسا، كان بوغول من السنغال ولينا هويان الحسن من سوريا، ولويس فليب داولبار من هايتي، مارك بيانكاريني وماهي غراند، أوليفيا، سيلفان برودوم من فرنسا، ومن غينيا ني إيكوباركيس، باسكال كرامر من سويسرا وصالح الحمداني من العراق وسعود السنعوسي من الكويت. ومن الجزائر واسيني الأعرج، ياسين تملالي، اسماعيل يبرير، ابراهيم سعدي، عبد الوهاب عيساوي، فيصل الأحمر، عز الدين جلاوجي، محمد مفلاح، عبد المجيد كاوة، عبد الرحمان يفصح، وادريانا لعسل.

وسيقوم المهرجان بتكريم الروائية الراحلة آسيا جبار والروائي الجنوب إفريقي أندري برينك، والمناضل الفرنسي الراحل فرانسوا ماسبيرو.

ويتضمن المهرجان عدة ندوات ومحاضرات وقراءات نقدية بالإضافة لمعارض كتاب وصور وورشات كتابة ومقهى أدبي فضلاً عن ندوات تناقش الأوضاع الراهنة للأدب العربي في مواضيع تشمل الأدب واختراق الممنوعات والأدب الجزائري في الوطن العربي وأدب المنفى والأدب التجريبي والتجديد بين مواكبة الغرب واستلهام التراث، بالإضافة إلى اللقاءات الأدبية والبرامج الترفيهية المخصصة للأطفال والموسيقى.


عدد القراء: 1236

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-