امتلك عقلك: رحلة في العالم الجديد الشجاع لقرصنة الدماغ

نشر بتاريخ: 2020-11-13

المحرر الثقافي:

الكتاب: " امتلك عقلك: رحلة في العالم الجديد الشجاع لقرصنة الدماغ"

المؤلف: ميريام ميكيل

الناشر:  Piper 

تاريخ النشر: 16 مارس 2018

اللغة: الألمانية

عدد الصفحات: 288 صفحة

يطرح كتاب ميريام ميكيل، الصحافية الألمانية وأستاذة العلاقات العامة والتسويق، أسئلة عميقة حول المجال الجديد المتعلِّق بتحقيق الأمثلية العصبية أو neuro-optimisation وإطاره الأوسع، أي الأسلوب الحالي لقياس الذات والكمال الذاتي، بالإضافة إلى التطبيقات العديدة والابتكارات التكنولوجية التي تقود هذا التوسع.

وقد أدت مشاركة ميكيل في تجربة تحفيز الدماغ، التي تتضمَّن ستاً وثلاثين ساعة من دون نوم، على التفكير بعمق في الأفكار التي تستكشفها شركات التكنولوجيا حالياً. فهي تكشف كيف تعمل شركات التكنولوجيا المختلفة من أجل تصنيع شريحة من شأنها تحسين أداء الدماغ البشري. وتقف ميكيل بقوة ضد هذه الفكرة، مؤكدة أن التلاعب في القدرات العقلية البشرية يرقى إلى التلاعب بالشخصية، التي هي إحدى العناصر الرئيسة التي تجعلنا بشراً. ولهذه الغاية، تقدِّم في هذا الكتاب حججاً فلسفية وتاريخية لمحاربة هذه الفكرة، وتستكشف المفهوم البشري للذات خلال قرون مضت، وتقدِّم رؤية بانورامية على مر التاريخ.

تُعدُّ الأفكار التي تضمَّنها هذا الكتاب عرضاً مضاداً لكتاب كيفين كيلي بعنوان “المحتوم” أو (The Inevitable)، الذي يقول فيه إنه ينبغي لنا أن نتبنَّى التغييرات التكنولوجية المقبلة، بما في ذلك التحرُّك نحو التتبع المستمـر للأشخاص ومراقبتهم بواسطة التكنولوجيا. كتاب ”امتلك عقلك” دعوة واضحة لمزيد من المناقشة حول هذا الموضوع المهم والمثير.


عدد القراء: 348

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-