مسؤولية المثقفين: تأملات نعوم تشومسكي وآخرين بعد 50 عامًا

نشر بتاريخ: 2021-12-18

المحرر الثقافي:

الكتاب: "مسؤولية المثقفين: تأملات نعوم تشومسكي وآخرين بعد 50 عامًا"

المؤلف: نيكولاس ألوت وكريس نايت وميلان راي ونيل سميث

الناشر: UCL Press

تاريخ النشر: 2 أبريل 2020

اللغة: الإنجليزية

عدد الصفحات: 142 صفحة

مع نشر مقال "مسؤولية المثقفين" قبل نصف قرن، ظهر نعوم تشومسكي على الساحة السياسية الأمريكية بصفته أحد كبار منتقدي الحرب في فيتنام. يجادل بامتياز يحمل معه مسؤولية قول الحقيقة وكشف الأكاذيب، لكن ثقافتنا الفكرية لا تقدم سوى التشدق بالكلام. وُصِف المقال بأنه "أكثر قطعة مؤثرة في الأدب المناهض للحرب" في فترة حرب فيتنام.

منذ ذلك الحين، واصل تشومسكي تزويد الجمهور الدولي المتزايد بالحقائق والحجج اللازمة لفهم - وتغيير - عالمنا. ووفقًا لنيويورك تايمز، تشومسكي "قد يكون الأكثر قراءة على نطاق واسع صوت الأمريكي في السياسة الخارجية على وجه الأرض اليوم."

 يعيد هذا الكتاب النظر في "مسؤولية المثقفين" بعد نصف قرن. يتضمن ستة مقالات جديدة مكتوبة للاحتفال بتدخل تشومسكي الشهير واستكشاف أهميته في عالم اليوم.

درس نيكولاس ألوت وكريس نايت وميلان راي ونيل سميث فكر تشومسكي وكتبوا عنه لسنوات عديدة، بينما يصف كريج موراي وجاكي ووكر الثمن الشخصي الذي دفعوه للتحدث علانية. ينتهي الكتاب بذكريات تشومسكي عن خلفية نشر مقاله الأصلي، متبوعًا بتعليق موسع منه في الذكرى الخمسين لتأسيسه.

الالتزامات مسؤولية المثقفين

في حين أن الكتاب لا يحتوي على خاتمة تخبر القراء بما يمكننا تعلمه من كل هذا، فإنه يغلق بقول نعوم تشومسكي "المفكر يفترض مسبقًا قدرًا معينًا من الامتياز. يمنح هذا الامتياز الالتزامات والمسؤولية تلقائيًا "(ص 119). وعلى المثقفين وكذلك الأكاديميين أن يضعوا ذلك في الاعتبار. يجب توجيه هذه الالتزامات والمسؤوليات نحو إنهاء المعاناة في الوقت المحدد من قبل ما يسميه فيلسوف الأخلاق الأمريكي اللاتيني إنريكي دوسيل مجتمع الضحايا (كليكاور ، 2014). إنهاء المعاناة هو الواجب الأخلاقي والفكري لأولئك الذين يسمون أنفسهم بالمثقفين. مراجعة الجامعات الأسترالية

"مسؤولية المثقفين" هي مجموعة مقالات مترجمة بعنوان: "تأملات كتبها نعوم تشومسكي وآخرين بعد 50 عامًا". على الرغم من وجود مواضيع متشابهة في هذه المقالات، إلا أنها تحتاج إلى قراءتها وتحليلها بشكل فردي. ويعبر معظمها عن إعجابه بها وبنشاط تشومسكي أو وجهة نظره السياسية، لكن كل منهما يمثل عمل أو أفكار المؤلف الفردي ".

العامل الأسبوعي

"المقالات الستة في هذا الكتاب، التي تكملها ردود تشومسكي الخاصة وتعليقاته خلال جلسة أسئلة وأجوبة عُقدت في مؤتمر جامعة كوليدج لندن في عام 2017، تستكشف ما تغير خلال نصف القرن الماضي وتقييم دور المثقف في عالمنا المعاصر الأورويلي، حيث يجب أن يتعامل الكشف عن الحقيقة مع الأخبار والأخبار الكاذبة ".

نجمة الصباح

"الآن، 90 عامًا، لا يزال نعوم تشومسكي أحد أشهر المفكرين والنقاد للسياسة الخارجية الأمريكية في العالم. وكان أحد مداخلاته الرئيسية الأولى، منذ وقت حرب فيتنام، مقالته الشهيرة: "مسؤولية المثقفين". على الأقل بالنسبة لأولئك المتعاطفين مع سياسته، فإنه يظل بيانًا كلاسيكيًا للقضية للأكاديميين وغيرهم لقول الحقيقة للسلطة ومقاومة الضغوط والإغراءات المستمرة للاستلحاق. في مؤتمر UCL بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسها في عام 2017، اكتشف فيه النشطاء والأكاديميون ما لا يزال بإمكاننا تعلمه منه بالإضافة إلى ما يحتاج إلى إعادة التفكير فيه. تم نشر النتائج الآن في مجموعة، حررها نيكولاس ألوت وكريس نايت و نيل سميث، مسؤولية المثقفين: تأملات نعوم تشومسكي وآخرين بعد 50 عامًا ..."


عدد القراء: 534

التعليقات 1

  • بواسطة نجمة خليل حبيب من فلسطين
    بتاريخ 2022-01-08 03:20:51

    تعريف مختصر ورصين لقامة فكرية كبيرة خارجة عن إطار الكولونيالية الغربية

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-