نظريات النظريات

نشر بتاريخ: 2022-01-13

المحرر الثقافي:

الكتاب: "نظريات النظريات"

المؤلف: شارل دانزيغ

الناشر: غراسيه

اللغة: الفرنسية

عدد الصفحات: 416

تاريخ النشر: 18 أكتوبر 2021

تغزو النظريات كل شيء، فهي تتحدّث عن العلم والفن والأدب والأحداث السياسية والتاريخية، وتحوّلات المجتمعات. بعبارة أخرى تتحرّك النظرية في كل ما هو حياة.

لكن مقابل اهتمام النظرية بكل شيء حولها قلّما نجد بأنها تنظر إلى ذاتها، وهي المحاولة التي يقدّمها الكاتب الفرنسي شارل دانزيغ (1961) في كتاب بعنوان "نظريات النظريات" صدر مؤخراً عن منشورات "غراسيه".

يلعب الكاتب على المعنى المزدوج لكلمة نظرية، كلاهما افتراض عام حول موضوع محدد وتتابع للكائنات أو الأشياء على التوالي على مدار اليوم، بدءًا من اختيار الملابس وحتى غروب الشمس.

يقدم دانزيغ نظرياته حول جميع الموضوعات التي تدور في الوجود: الحب، والرغبة، والوقت، والروائح، أو حتى الزهور المقطوفة.

لكن مفارقة الكتاب هي أنه لا يتصدّى للنظرية من منطق نظريّ، بل من زاوية ذاتية. تقريباً يقول المؤلف بأن الفكر النظري لا يزال غير مؤهّل لقول شيء عن نفسه، ومن هنا يأخذ الكتاب بُعداً ساخراً.

يقول دانزيغ: "باعتبارها مقترحاً تعميمياً حول موضوع ما، بما أننا نختار في الصباح هذا اللباس دون غيره؛ إذن من الممكن الحديث عن نظرية للملابس الجيّدة، وبما أن للنهار نهاية نعرفها بغروب الشمس توجد نظرية حول غروب الشمس، وهناك بين هذا وذاك نظريات عن الحب والرغبة والجسور وغير ذلك مما نجده في الحياة".

وفي مقدّمته، يشير إلى أنه وعلى عكس ما يمكن توقّعه من عنوان كتابه، فهذا العمل هو أكثر أعماله حميمية.

المؤلف: شارل دانزيغ كاتب ومحرر في غراسيه، من مؤلفاته الأخرى: "القاموس الأناني للأدب"، و"تاريخ الحب والكراهية"، و"لماذا نقرأ؟".


عدد القراء: 649

التعليقات 1

  • بواسطة Aziz من المملكة العربية السعودية
    بتاريخ 2022-01-29 11:35:11

    عنوان براق لكن قد لاتجد تحته شي جديد بصرف الوقت كما في كثير من كتب (المثقفين!)

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-