غاليانو صياد الكلام والعبور الأجناسي

نشر بتاريخ: 2022-05-14

المحرر الثقافي:

الكتاب: غاليانو صياد الكلام والعبور الأجناسي

المؤلف: د. نادية هناوي

الناشر: مؤسسة أبجد للترجمة والنشر والتوزيع

عدد الصفحات: 230 صفحة

صدر للناقدة الدكتورة نادية هناوي كتاب جديد بعنوان: (غاليانو صياد الكلام والعبور الأجناسي) عن مؤسسة أبجد للترجمة والنشر والتوزيع والكتاب هو الثاني والعشرون لها والثالث بعد كتابها (السونيت في شعر حسب الشيخ جعفر) الذي به توطد المؤلفة نظريتها حول العبور الأجناسي التي طرحتها في كتابها (نحو نظرية عابرة للأجناس).

والكتاب الجديد يقع في أكثر من مئتين وثلاثين صفحة وبفصول أربعة تدور حول أدب ادواردو غاليانو الذي صنع من القصة القصيرة تأريخًا خاصًا معتمدًا على ما لديه من أرشيف ورؤى فلسفية فاتحًا آفاقًا جديدة تؤكد إمكانيات القصة القصيرة في العبور الأجناسي.

ومن المفاهيم التي اجترحتها المؤلفة في كتابها الجديد السرد الروزنامي وعنه قالت: «إذا كانت القصة القصيرة والرواية جنسين من أجناس سردية عُرفت منذ نهايات القرن الثامن ومطلع القرن التاسع عشر، فإن السرد الروزنامي نوع سردي عرفه جنس القصة القصيرة مع أواخر القرن العشرين ومطلع القرن الحادي والعشرين. وتميز في كتابته "ادواردو غاليانو". وكما أنّ السرد غير الطبيعي صورة لاستعادة طفولة السرد المحملة بكل ما هو غير معقول واستحالي كذلك السرد الروزنامي صورة جديدة لاستعادة السرد طفولته/تأريخيته التي فيها نجد كل ما هو غير تاريخي بلا توثيق زماني ولا أرشفة إخبارية ولا تدوين وقائعي».


عدد القراء: 282

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-