إعلان الفائزين بجوائز كتارا للرواية العربية

نشر بتاريخ: 2015-05-21

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا)، اليوم الأربعاء، عن الفائزين بجوائز كتارا للرواية العربية في نسختها الأولى والتي يبلغ مجموعها 650 ألف دولار أمريكي.

وقام الدكتور خالد السليطي المدير العام لمؤسسة كتارا بتكريم الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى عن فئة الرواية المنشورة وغير المنشورة، وهم: الأردني جلال برجس، عن روايته "أفاعي النار حكاية العاشق"، والمغربي عبد الجليل الوزان التهامي عن روايته "امرأة في الظل"، والمصري سامح الجباس عن روايته "حبر قديم وعقدة مشدودة"، وميسلون هادى من العراق عن روايته "العرش والجدول"، والمغربي زكريا أبو ماريا عن روايته "مزامير الرحيل والعودة".

أما عن فئة الرواية المنشورة: فقد فاز الروائي السوداني أمير تاج السر عن روايته "366"، والمصري إبراهيم عبد المجيد عن روايته "أداجيو"، ومن البحرين منيرة سوار عن روايتها "جارية"، ومن العراق ناصر السعدون عن روايته "دوامة الرحيل"، ومن الجزائر واسيني الأعرج عن روايته "مملكة الفراشة".

كما أعلنت جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى عن تدشين جائزة جديدة ضمن فرع الدراما، لتحويل الرواية الفائزة إلى عمل درامي جديد، ليفوز في فئة الرواية المنشورة بجائزة قدرها 200 ألف دولار، وعن فئة الرواية غير المنشورة 100 ألف دولار أمريكي.

وقد فاز عن فئة الرواية المنشورة الكاتب الجزائري واسيني الأعرج عن روايته مملكة الفراشة، أما عن فئة الرواية غير المنشورة ففاز الكاتب المصري سامح الجباس عن مخطوط روايته "حبر قديم وعقدة مشدودة".

وفى نفس السياق، كرم الدكتور خالد السليطي المدير العام لمؤسسة كتارا أسماء أعضاء لجان التحكيم وهم: الدكتورة فاطمة السويدي، والتونسي الدكتور محمد لطفى، والمصري الدكتور محمد مصطفى سليم، الجزائر الدكتور حبيب بوهرور، والأردنية الدكتورة امتنان عثمان الصمادي، والسوري الدكتور أحمد حاجى سفر، والمصري الدكتور عماد عبد اللطيف، والمصري الدكتور محمد الشحات، والدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكي، والمغربية زهور كرام، والمصري الدكتور أحمد إبراهيم درويش، والسعودي الدكتور معجب العدواني، والباحث المغربي سعيد

يقطين، والأردني إبراهيم السعافين، والبحريني الدكتور إبراهيم عبد الله غلوم، الناقد والمصري طارق الشناوي، والكويتي الدكتور محمد الرميحي.

وقد تلقت الجائزة 475 رواية غير منشورة، و236 رواية منشورة، حيث بلغت بذلك نسبة الروايات غير المنشورة 67 %، بينما بلغت نسبة الروايات المنشورة نحو 33 %.

ويشمل حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية مجالات الجائزة المختلفة وهي: أولاً: فئة الروايات المنشورة: خمس جوائز للفائزين المشاركين، ويحصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 300 ألف دولار أمريكي.

ثانيًا: فئة الروايات غير المنشورة: خمس جوائز للروايات التي لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي. وثالثًا: أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات الفائزة: وقيمتها 200ألف دولار أمريكي مُقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي. إضافة إلى طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر.


عدد القراء: 498

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-