إعلان القائمة الطويلة لجائزة البوكر البريطانية

نشر بتاريخ: 2015-08-01

فكر – الرياض:

نُشرت القائمة الطويلة لجائزة «مان بوكر 2015» للرواية باللغة الإنجليزية، التي تبلغ قيمتها المالية 50 ألف جنيه استرليني (87 ألف دولار) ، وضمَّت 13 عملاً من بينها رواية للكاتب مارلون جيمس من جاميكا. وترشَّح جيمس للفوز بالجائزة عن ثالث رواياته (إيه بريف هيستوري أوف سيفن كيلينغز) التي تتناول محاولة اغتيال المغني بوب مارلي وما تبعها من أحداث في جاميكا خلال السبعينات وبداية الثمانينات من القرن الماضي، وفقاً لوكالة «رويترز».ومن بين المرشَّحين أيضًا آن إنرايت الفائزة بالجائزة في 2007 وكُـتَّـابٌ من نيجيريا والهند ونيوزيلندا وأيرلندا والولايات المتحدة وبريطانيا.

وتُعلَن القائمة القصيرة للجائزة التي ستضم ستة أسماء فقط في 15 سبتمبر، بينما سيُعلَن اسم الفائز أو الفائزة في 13 أكتوبر في لندن. وقدِّمت الجائزة لأول مرة في 1969، وضمَّت قائمة الفائزين بها سابقًا أسماء عمالقة بمجال الأدب على مدى العقود الأربعة الماضية من بينهم سلمان رشدي وهيلاري مانتل وإيريس ميردوك وآيان ماكيوان. وتغيَّرت قواعد الجائزة في 2013 لتفتح الباب أمام كُـتَّـاب من خارج بريطانيا ودول الكومنولث. وباعت الرواية الفائزة بالجائزة في العام الماضي (ذي نارو رود تو ذي ديب نورث) للمؤلف ريتشارد فلاناغان نحو 800 ألف نسخة عالميًّا.


عدد القراء: 518

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-