مصر تهدي «قناة السويس.. وثائق الحلم المصري » لرؤساء وملوك العالم

نشر بتاريخ: 2015-08-01

فكر – الرياض:

تشارك الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، في احتفال مصر بافتتاح قناة السويس الجديدة من خلال المساهمة في إصدار 200 نسخة من كتاب "قناة السويس.. وثائق الحلم المصري". ومن المقرر أن يتم إهداء تلك النسخ لرؤساء وملوك دول العالم ولكبار الشخصيات.

ويضم الكتاب وثائق باللغات العربية والتركية والفرنسية والألمانية كما يحوى الكتاب بين دفتيه مجموعة نادرة من الوثائق التي تتعلق بقناة السويس تنشر للمرة الأولى.

تكشف الوثائق رؤية محمد على باشا لمشروع حفر قناة السويس لتغير شكل التجارة العالمية وتنافس وكالات التجارة العالمية في السعي للمساهمة في إنشاء القناة والامتيازات التي منحت لمسيو ديليسبس، كما يضم الكتاب وثائق توضح عدد العمال المرسلين من قرى مديرية المنوفية للعمل في حفر القناة وكذلك تكاليف حفلة افتتاح القناة في نوفمبر 1869 ووثيقة اتفاقية القسطنطينية التي وقعت في 29 أكتوبر 1888 ونصت على حرية الملاحة في قناة السويس واعترفت بسيادة مصر على القناة.

كما يتضمن الكتاب وثيقة مشروع اتفاق مد امتياز قناة السويس الذى تقدمت به شركة القنال إلى الحكومة المصرية إطالة مد مدة امتياز الشركة الذى كان سينتهى في 17 نوفمبر 1968 لمدة 40 سنة أخرى تبدأ من أول يناير 1969 إلى 31 ديسمبر 2008.

ويضم الكتاب مجموعة من القرارات والقوانين الخاصة بقناة السويس منها بالإضافة إلى وثائق تتناول أزمة قناة السويس وانعكاسها على خط سير بواخر شركات الملاحة العالمية في القناة وإعادة فتح قناة السويس للملاحة بعد انتصار أكتوبر 1973 ومشروعات تطوير وتوسيع القناة .


عدد القراء: 515

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-