وفاة كاتب روايات الجريمة السويدي هنينغ مانكل

نشر بتاريخ: 2015-10-05

فكر – الرياض:

أعلنت دار نشر "كارل هانزر" الألمانية وفاة الأديب السويدي الشهير هنينغ مانكل في وقت مبكر صباح اليوم الاثنين، في منزله بمدينة غوتنبرغ السويدية.

وتوفي مانكل - الذي يعد أحد أبرز كتاب روايات الجريمة في العالم- عن عمر يناهز 67 عامًا، متأثرًا بإصابته بمرض السرطان.

يشار إلى أن مانكل نشر مؤخرًا كتابًا عن مرضه بعنوان "رمال متحركة.. معنى أن تكون إنسانا"، تناول فيه حياته الشخصية عقب تشخيص إصابته بالمرض في مطلع عام 2014.

ولد هنينغ مانكل 3 شباط/فبراير 1948 ، وهو روائي وكاتب مسرحي سويدي، كتب للأطفال واليافعين أيضًا، يٌعد من أبرز كتاب رواية الجريمة في العالم، اشتهر بسلسلة روايات الغموض والجريمة التي ابتكر لها بطلاً هو شخصية المفتش "كورت فالندر" من مركز شرطة مدينة ايستاد، الواقعة بمحافظة سكونه جنوب السويد، وتحول الكثير منها إلى أفلام سينمائية.

كان هنينغ مانكل على متن "ام اس صوفيا"، إحدى السفن التي شاركت في أسطول الحرية والذي حاول كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2010. بعد مداهمة الأسطول من قبل القوات الإسرائيلية في صبيحة يوم 31 أيار/مايو 2010 تم ترحيل مانكل الى السويد. وقد دعا فيما بعد لفرض عقوبات دولية على إسرائيل. في العام نفسه ذٌكر أنه ينظر بمسألة إيقاف الترجمة العبرية لكتبه. لكنه في حزيران/يونيو 2011 قال في مقال له في صحيفة هآرتس الإسرائيلية إنه لم يفكر بإيقاف ترجمة كتبه للعبرية، وأن مجهولين تقمصوا شخصيته وأرسلوا رسائل إليكترونية ملفقة .

وعاش مانكل حياته في السويد وموزمبيق. 


عدد القراء: 1395

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-