فوز الجامايكي مارلون جيمس بجائزة «مان بوكر»

نشر بتاريخ: 2015-10-14

فكر – الرياض:

فاز الكاتب الجامايكي مارلون جيمس بجائزة "مان بوكر" البريطانية لعام 2015 عن روايته "لمحة تاريخية عن سبع جرائم قتل"، وهي رواية مستوحاة من محاولة اغتيال الموسيقي بوب مارلي عام 1976 قبل إحيائه حفل سلام.

وتسلم جيمس جائزة قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني (75 ألف دولار) خلال حفل في العاصمة البريطانية لندن، أشاد خلاله بموسيقى "الريغي" التي وصفها بأنها كانت مصدر إلهام لروايته التي بلغ عدد صفحاتها 686 صفحة.

وقال جيمس إن الفوز "مثير للغاية" ويجعله يشعر بالتواضع، وأهدى الجائزة إلى روح والده الذي "شكل إدراكه الأدبي". وأضاف إن "جاميكا لديها تراث ثري جدًا جدًا .. إنه نوع من العبث أن أكون أول (من يفوز بالجائزة) وأتمنى ألا أكون الأخير ولا اعتقد إن هذا سيحدث."

وقال جيمس -الذي يقول إن والده وراء توجهه لمجال الكتابة- إنه قرر التوقف عن الكتابة بعد أن قوبل أحد كتبه بالرفض 70 مرة لكن في النهاية نشر واستطاع أن ينقل الشخصيات التي تأثر بها في جاميكا إلى أعماله.

والرواية هي العمل الثالث لجيمس الذي يعيش حاليًا في منيابوليس ويعمل بتدريس الكتابة.

يذكر أن جيمس (44 عامًا) الذي يعيش في مدينة مينيابولس بولاية مينيسوتا الأمريكية، هو أول جامايكي يفوز بالجائزة التي تقدم منذ 47 عامًا.

ومن بين الفائزين بالجائزة سابقًا سلمان رشدي وهيلاري مانتل ومارجريت آتوود وجيه.إم. كويتزي وتبلغ قيمتها المالية 50 ألف جنيه استرليني (76 ألف دولار).


عدد القراء: 1375

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-