مركز خدمة اللغة العربية يعقد ندوة حول «تجارب الدول العربية في التخطيط اللغوي»

نشر بتاريخ: 2015-10-26

فكر – الرياض:

نظم مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الندوة الدولية الأولى في التخطيط والسياسة اللغوية بعنوان (تجارب من الدول العربية) يوم الاثنين 13/محرم/1437هـ الموافق 26/أكتوبر/2015م بمدينة الرياض.

وصرح الأمين العام للمركز الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن الندوة ركزت في دورتها الأولى على التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في العالم العربي، وذلك لتحقيق عدد من الأهداف أبرزها: التشخيص والتعريف بواقع التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في العالم العربي، واستعراض تجارب التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في البيئات العربية المختلفة، وتكريس الوعي بين الباحثين بأهمية التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في صناعة الواقع اللغوي والتأثير فيه، بالإضافة إلى بناء علاقات بحثية بين الباحثين العرب وتطوير مشاريع بحثية مشتركة.

وأضاف د.الوشمي: حرص المركز على دعوة الخبراء والمتخصصين في مجال التخطيط والسياسة اللغوية من مختلف أنحاء الوطن العربي؛ لتكون الندوة على مستوى علمي مميز، وذلك بعد أن وضع المركز إطارا علميا للأوراق العلمية المشاركة في الندوة. وأشار سعادته إلى أن المركز يعتزم نشر أبحاث المؤتمر في سجل خاص.

وشارك في الندوة عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال التخطيط والسياسة اللغوية من مختلف أنحاء الوطن العربي وهم: أ.د.علي القاسمي، وأ.د.محمود فهمي حجازي، ود.أشرف عبدالحي، وأ.د.فؤاد بوعلي، وأ.د.محمد بن رباح، وأ.د.محمد داود، ود.محمود بن عبدالله المحمود، ود.حسان الطيان، وأ.د.حسن حمزة، كما أدار الجلسات كل من: أ.د.عبدالله عسيلان، وأ.د.جمعان الغامدي، وأ.د.سعدالبازعي، ود.عقيل الشمري.

وجاءت الندوة في ثلاث جلسات علمية، قُدمت فيها عدد من الأوراق العلمية التي ناقشت تجارب التخطيط اللغوي في السعودية، ومصر، والسودان، والمغرب، والجزائر، وتونس، وسوريا، ولبنان، حيث تضمنت هذه الأوراق تحليل الواقع اللغوي وتحدياته في بلد الدراسة، والسياسات اللغوية المتبناة فيها وأثرها في الواقع اللغوي، والتخطيط اللغوي في بلد الدراسة، وأبرز العوائق المتعلقة بالتخطيط اللغوي والسياسات اللغوية، واقتراحات عملية لتحسين الممارسات التطبيقية في التخطيط والسياسة اللغوية في بلد الدراسة، بالإضافة إلى ورقة بعنوان: السياسة اللغوية وعلاقتها بالتخطيط التربوي والتنمية البشرية.

واختتمت الندوة بحلقة نقاشية بعنوان: (تدريس التخطيط اللغوي في الدراسات العليا)، شارك فيها جميع المشاركين والحاضرين في الندوة، وتضمنت عددا من المحاور، منها: التوعية بأهمية التخصص وأثره في الواقع اللغوي، وأهمية إدراج مقرر التخطيط اللغوي في الدارسات العليا، والأطر المقترحة لتقديم مادة التخطيط اللغوي، ومفردات مقرر التخطيط اللغوي المقترحة، ومنهجية البحث في التخطيط اللغوي.

يشار إلى أن برنامج الفعالية يتضمن عددا من الأنشطة، منها زيارات علمية إلى عدد من المؤسسات اللغوية في الجامعات السعودية، وهي: قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة الملك سعود، وكلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ومعهد تعليم اللغة العربية للناطقات بغيرها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وإجراء لقاءات بأعضاء هيئة التدريس في هذه المؤسسات اللغوية، ونقاشات حول موضوعات التخطيط والسياسة اللغوية.

يشار إلى أن المركز ضمن برنامجه في التخطيط اللغوي ينفذ عدة برامج، ومنها: إصدار العدد الأول من مجلة التخطيط والسياسة اللغوية، وكتاب: انقراض اللغات، وكتاب: مدونة قرارات اللغة العربية، إضافة إلى برامجه في قواعد البيانات الورقية والإلكترونية. 


عدد القراء: 543

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-