«هيئة الشارقة للكتاب» تعلن عن افتتاح مدينة للكتاب

نشر بتاريخ: 2015-11-15

فكر – الشارقة:

أعلنت "هيئة الشارقة للكتاب" عن افتتاح مدينة للكتاب ابتداءً من النصف الثاني من العام المقبل. تزامن ذلك مع اختتام فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين من "معرض الشارقة الدولي للكتاب"، التي انطلقت في الرابع من الشهر الجاري. "مدينة الشارقة للكتاب" ستكون، وفقاً للقائمين عليها، أول منطقة حرّة للنشر في العالم العربي، توفّر للعاملين في قطاع صناعة الكتاب الفرصة للاستفادة من الإعفاء الضريبي. ويتمثّل الهدف منها في "تعزيز الاستثمار والنمو في قطاع النشر بإمارة الشارقة بشكل خاص، وفي الإمارات عموماً".

مشروعٌ مثل هذا كان سيبدو مدعاةً للتفاؤل لو أن أزمة صناعة الكتاب وسوق النشر في العالم العربي مردّها، فقط، الضرائب المرتفعة وغياب منطقة حرّة. وجود منطقة حرّة يعني أن يخضع سوق النشر العربي إلى معايير السوق العالمي. لكن هو مؤهّل للمنافسة والبقاء في أجواء تجارية من هذا النوع؟ ثم هل توصّلت هيئة النشر إلى قرارها بناءً على مشاورات أو توصيات من الناشرين العرب واتحادهم؟ وأخيراً هل سيفضّل الناشر العربي التواجد في الشارقة بدل مدن عريقة في صناعة الكتاب مثل بيروت والقاهرة مثلاً أم أن الإعفاء الضريبي وامتيازات المنطقة ستكفي لجلب الناشر العربي؟ ومن المشاريع الأخرى التي أُعلنت، على هامش المعرض، إطلاق مشروع المكتبة الإلكترونية، الذي يُنتظر أن يدخل الخدمة بدايةً من العام المقبل. 


عدد القراء: 649

التعليقات 2

  • بواسطة حفناوي سيد من الجزائر
    بتاريخ 2015-11-19 21:19:15

    السلام عليكم انا كاتب قصص فصيرة نشرت قصصي في الاردن والولايات المتحدة الامريكية او ان تفيدوني بايميل "هيئة الشارقة للكتاب" وذلك لبحث تفعيل مشاركة قيمة ومثمرة في الهيئة وشكرا. أخوكم/ حفناوي سيد.

  • بواسطة وليد بركة من ليبيا
    بتاريخ 2015-11-15 11:43:30

    هل لنا معرفة كيف يمكننا التواصل مع الهيئة ،أ. وليد البشير بركة , رئيس وحدة المنظمات الدولية بوزارة الثقافة ، عضو بالإتحاد لحماية حقوق الملكية الفكرية ، التابعة للجامعة العربية . بريد إلكتروني waleed6496886@gmail.com تقبلوا تحياتيِ

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-