«الاتجاه الفكري للشعر في الخليج العربي» للباحث د. مسعد العطوي

نشر بتاريخ: 2015-12-15

فكر – الرياض:

هل ثمة علاقة بين الفكر والشعر؟.. أليس الشعر مرتبطًا بالأحاسيس والعاطفة الجياشة هذا ما يجيب عنه الدكتور مسعد العطوي - الباحث المعروف ورئيس نادي تبوك الأدبي في كتابه الجديد "الاتجاه الفكري للشعر في الخليج العربي" الصادر عن نادي الجوف الأدبي، حيث يقول في مقدمة كتابه "لقد حاولت رصد الفكر الذي ينبجس عنه الإبداع على أطره المختلفة المتوازية التي تلتئم تحت ظلال الفكر الإسلامي والاتجاه القومي والاتجاه الوطني والاتجاه الوجداني والاتجاه الاجتماعي وأشكاله الفنية". بعد ذلك يقدم المؤلف تمهيدًا عن الأدب في الخليج العربي ثم يعرج نحو مصادر الفكر الأدبي كالمصدر المكاني والمصدر الإسلامي والفكر الاجتماعي والوطن وتطور التعليم ليصل إلى الطبيعة فيدرس الليل، والقمر، والبحر والريف، كما يقف وقفات عند الكون والإنسان ليرصد الإنسان والموت والاغتراب والقلق والذكريات والحلم والوجدان الذاتي، وفي نهاية الكتاب يتناول المؤلف بعض الاتجاهات الفكرية كالاتجاه الإسلامي والاتجاه القومي والاتجاه الوطني والاتجاه التأملي.

    وبدأ الباحث بتمهيد عن الأدب في دول الخليج شمل الجزيرة ومكانتها وتنقل الأدباء بين دولها، كما قدم لمحة عن أدب كل دولة موضحاً مصادر الفكر العربي ورصد المصدر المكاني.                               


عدد القراء: 713

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-