عرض أكبر كتاب بمعرض جدة الدولي للكتاب يشرح مسيرة مشروع ساعة مكة المكرمة

نشر بتاريخ: 2015-12-20

فكر – جدة:

قدم جناح ناشر الصحراء أكبر كتاب بمعرض جدة الدولي للكتاب ، وعرض الكتاب من خلال 210 صفحات حول مسيرة إعداد مشروع ساعة مكة المكرمة التقنية والهندسية ، والنماذج الأولية التي اطلع عليها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - والذي حرص على إبراز أهمية الثقافة الإسلامية في مجال العلوم وتطوير آليات القياس المختلفة .

وشرح الجناح لزوار المعرض ما يقدمه الكتاب في بداية التجربة الإسلامية في استحداث آليات لقياس الوقت وتحديد اتجاه القبلة .

ويتحدث الكتاب في عدد من صفحاته عن وقف الملك عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- ومميزاته الهندسية ، إلى جانب إبراز الإضافة المشرقة لساعة مكة المكرمة وبما حظيت به من اهتمام من قبل ولاة الأمر ، ويشرح بالصورة مميزاتها الهندسية وأطوالها والتقنيات الحديثة المستخدمة لأول مرة والتي كورت خصيصاً لهذا العمل .

ويظهر الكتاب بقياس 50 سم للطول و50 للعرض، ويحتوي على 500 صورة احترافية لمراحل تصنيع أجزاء الساعة الداخلية في داخل المملكة وخارجها ، ويبين المقاسات الحقيقية لكل جزء من تروس وحلقات معدنية ومسامير وخلافها، ويحوي تفاصيل لواجهة الساعة التي تحتوي على 93 مليون قطعة فسيفسائية زخرفية تغطي سطحها الخارجي، والمقارنات حتى فيما يخص النقوش الإسلامية والخطوط الموجودة المراكز الإسلامية حول العالم ، وما تم ترسيخه في ساعة مكة المكرمة .

كما يعرف الكتاب زوار المعرض بالأطوال والمقاسات الحقيقة لكل جزء من الساعة ، التي تحتوي واجهتها الخارجية على 93 مليون قطعة فسيفسائية زخرفية شكلت سطحها الخارجي وإتاحة الفرصة للاطلاع على هذا المشروع من خلال نسختين عربية وأخرى مترجمة للغات الانجليزية والفرنسية والروسية والصينية .

ويُعد صاحب حقوق الكتاب مجموعة بن لادن السعودية التي أتاحت الفرصة لزوار كتاب جدة للاطلاع عليه من خلال نسختين عربية وأخرى مترجمة للغات الإنجليزية والفرنسية والروسية والصينية. أعدته مجموعة من المصورين والمحررين المختصين.


عدد القراء: 1107

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-