«المخطوطات المهجّرة» و«العربية في إفريقيا» كتابين أصدرهما مركز خدمة اللغة العربية

نشر بتاريخ: 2015-12-22

فكر – الرياض:

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية كتابين حديثين ضمن سلسلته العلمية (مباحث لغوية)، والكتابان هما: كتاب (تجارب تعليم اللغة العربية في القارة الإفريقية: عرض وتقويم) وكتاب (المخطوطات العربية المهجّرة).

وفي هذا الصدد أوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن المركز يعمل مع عدد من الخبراء والمتخصصين في مختلف أنحاء العالم؛ للمشاركة في دراسة القضايا العلمية المتخصصة وتحريرها في مجالات اللغة العربية وعلومها، وإصدار البحوث ذات الصلة في هذا السياق، وقد أنتج ما يقارب السبعين إصداراً علمياً.

وقد شارك في كتاب (تجارب تعليم اللغة العربية في القارة الإفريقية: عرض وتقويم) كل من: أ.د.صالح بن عبدالله الشثري، وأ.د.علي عبدالله النعيم، ود.الصديق آدم بركات، ود.محمد بن سعد الشواي، ود.حمدون إبراهيم سليمان، وحرره أ.د.صالح بن عبدالله الشثري، ويتناول الكتاب القارة الإفريقية التي تتضمن 54 دولة، حيث يعرض الكتاب عددا من التجارب في تعليم اللغة العربية في القارة الإفريقية، وهي: جهود المملكة العربية السعودية في تعليم اللغة العربية، وتجربة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ودورها في نشر اللغة العربية وتعزيز مكانتها في إفريقيا، وتجربة الدول العربية الإفريقية في تعليم اللغة العربية في إفريقيا، وواقع ومستقبل تعليم اللغة العربية في شرق إفريقيا، وتجربة الأمانة العامة للتعليم الإسلامي العربي، وتجربة تعليم اللغة العربية في جامعة السلام في جنوب إفريقيا.

وجاء كتاب (المخطوطات العربية المهجّرة) ليرصد واقع المخطوطات العربية المهجّرة، حيث تضمن الكتاب ستة بحوث في هذا الموضوع، تناول البحث الأول موضوع: المخطوطات المهجّرة- التاريخ والأسباب والأدوات، والبحث الثاني تناول: جغرافية المخطوطات العربية خارج الوطن العربي، والثالث عن: المخطوطات العربية خارج الوطن العربي، والرابع جاء بعنوان: نفائس المخطوطات العربية خارج الوطن العربي، والبحث الخامس: المخطوطات العربية في تركيا، أما السادس فجاء بعنوان: المخطوطات العربية في المكتبات الإيرانية.

وشارك في الكتاب عدد من الخبراء والمتخصصين، وهم: د.فيصل الحفيان، وأ.د.عابد المشوخي، ود.نذير أوهاب، ود.أحمد رجب أبو سالم، ود.محمود مصري، ود.ياسر البدري، وحرره د.خالد الجريان.

يشار إلى أن المركز يصدر عددا من الكتب العلمية المتنوعة في مجالات اللغة العربية ضمن برنامجه (برنامج النشر)، بالإضافة إلى عدد من المجلات العلمية المحكمة والإصدارات المتنوعة، وكان من آخرها كتاب: الاستراتيجيات الدولية في خدمة اللغات الوطنية.


عدد القراء: 1282

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-