إصدار السجل العلمي لندوة «التخطيط والسياسة اللغوية: تجارب من الدول العربية»

نشر بتاريخ: 2015-12-31

فكر – الرياض:

أصدر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية السجل العلمي للندوة الدولية الأولى في التخطيط والسياسة اللغوية: تجارب من الدول العربية التي نظمها المركز في 13/محرم/1437هـ الموافق 26/أكتوبر/2015م بمدينة الرياض.

وصرح الأمين العام للمركز الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي أن السجل العلمي للندوة جاء بهدف الرصد العلمي للأوراق العلمية التي شاركت في الندوة، ونشرها والإفادة منها، تحقيقا لأهداف الندوة التي ترمي إلى التشخيص والتعريف بواقع التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في العالم العربي، واستعراض تجارب التخطيط اللغوي والسياسة اللغوية في البيئات العربية المختلفة، وتكريس الوعي بين الباحثين بأهمية التخطيط في صناعة الواقع اللغوي والتأثير فيه، بالإضافة إلى بناء علاقات بحثية بين الباحثين العرب وتطوير مشاريع بحثية مشتركة.

وأضاف د.الوشمي: تضمن السجل العلمي للندوة الأوراق العلمية التي شارك بها عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال التخطيط والسياسة اللغوية من مختلف أنحاء الوطن العربي، وهم: أ.د.علي القاسمي، وأ.د.محمود فهمي حجازي، ود.أشرف عبدالحي، وأ.د.فؤاد بوعلي، وأ.د.محمد بن رابح، وأ.د.محمد داود، ود.محمود بن عبدالله المحمود، ود.حسان الطيان، وأ.د.حسن حمزة، وجاءت أوراقهم راصدة لتجارب التخطيط اللغوي في السعودية، ومصر، والسودان، والمغرب، والجزائر، وتونس، وسوريا، ولبنان، حيث تضمنت هذه الأوراق تحليل الواقع اللغوي وتحدياته في بلد الدراسة، والسياسات اللغوية المتبناة فيها وأثرها في الواقع اللغوي، والتخطيط اللغوي في بلد الدراسة، وأبرز العوائق المتعلقة بالتخطيط اللغوي والسياسات اللغوية، واقتراحات عملية لتحسين الممارسات التطبيقية في التخطيط والسياسة اللغوية في بلد الدراسة، بالإضافة إلى ورقة بعنوان: السياسة اللغوية وعلاقتها بالتخطيط التربوي والتنمية البشرية.

يشار إلى أن الكتاب تضمن عدداً من التوصيات التي شارك في صياغتها جميع المشاركين والحاضرين في الندوة، كما تضمن عددا من المبادرات والمقترحات. 


عدد القراء: 715

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-