دار المعارف تحتفل بمرور 125 عاماً على تأسيسها !

نشر بتاريخ: 2016-01-01

فكر – متابعات:

ربما لم يتخيل اللبناني نجيب متري أن مطبعة تجارية أسسها عام 1890 في طابق أرضي بمنزل في وسط القاهرة ستصبح أكبر من ذلك وتتحول إلى دار نشر كبرى تحتضن مؤلفات رموز التنوير في العالم العربي.

وشاركت وفود عربية (دار المعارف) في الاحتفال بمرور 125 عامًا على تأسيسها كواحدة من أقدم دور النشر العربية التي أنشأها بالقاهرة اللبنانيان نجيب متري (1865-1928) وجورجي زيدان (1861-1914) وكان في اختلافهما فائدة للثقافة العربية حيث انفصلا بعد عامين ليستقل زيدان بالمطبعة ويصدر عام 1892 مجلة (الهلال) التي أصبحت مؤسسة ثقافية.

وفي احتفال الدار بهذه المناسبة أقيم حفل بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية كرم فيه وزير الثقافة المصري حلمي النمنم مثقفين ومسؤولين منهم نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالإمارات وخالد زيادة سفير لبنان بالقاهرة وكامل العبد الجليل المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية وإيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية.

وكان النمنم قال في افتتاح احتفال نظمته دار المعارف بهذه المناسبة في فندق يطل على النيل بالقاهرة: إن استمرار الدار في أداء رسالتها منذ 125 عامًا «يعكس إصرار أبناء المؤسسة على التعاون من أجل رسالة سامية وهي نشر المعرفة» وإن من ملامح دار المعارف أنها ثمرة «جهد عربي مشترك كما هو الحال مع دار الهلال ومؤسسة الاهرام».

وأضاف أن المؤسسات الثلاث «لعبت دورًا كبيرًا أثناء الاستعمار البريطاني حيث عملت على النهوض بالوعي الثقافي المصري والعربي في مواجهة الاحتلال».


عدد القراء: 1402

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-