قائمة أفضل الكتب السياسية خلال عام 2015

نشر بتاريخ: 2016-01-02

فكر – سحر العلي:

نشرت صحيفة نيويورك تايمز قائمة أفضل الكتب السياسية خلال عام 2015.

 

مذكرات جوانتانامو

الكاتب: محمد ولد صلاحي، لاري سيمز

الناشر: ليتل، بروان اند كومباني، 2015

سُجن المهندس الموريتاني محمد ولد صلاحي في جوانتانامو منذ عام 2002، وخلال كل هذه السنوات لم توجه إليه أمريكا أي تهمة محددة.

وفي مارس 2010، أمر قاض فيدرالي بإطلاق سراحه، لكن الحكومة الأمريكية رفضت القرار، وليس هناك أي مؤشر على أنها تنوي إطلاق سراحه قريباً.

بعد ثلاث سنوات، بدأ ولد صلاحي كتابة مذكراته.

 

القَدَر والسلطة

الكاتب: جون ميتشام

الناشر: راندوم هاوس، 2015

في هذه السيرة الذاتية، يروي الكاتب جون ميتشام حياة الرئيس جورج بوش الأب، مستندا إلى مذكرات بوش وزوجته باربرا الشخصية، ولقاءاته مع أفراد أسرته.

ويرسم صورة حية لحياة بوش الأب من المكتب البيضاوي إلى كامب ديفيد، ومن غرفة مكتبه إلى الجزء الخاص في البيت الأبيض وإلى الطائرة الرئاسية، من سقوط جدار برلين إلى حرب الخليج الأولى حتى نهاية الشيوعية.

الحرب الألمانية

الكاتب: نيكولاس ستارجاردت

الناشر: بيزيك بوكس، 2015

منذ 1941 بدا انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية نتيجة حتمية تقريبًا.

فكيف إذن استطاع الألمان أن يطيلوا أمد الصراع الوحشي أكثر من ثلاث سنوات إضافية؟ يقدم المؤرخ نيكولاس ستار جاردت صورة غير مسبوقة لألمانيا في زمن الحرب، مبينًا آمال وتوقعات الشعب الألماني – من جنود المشاة إلى قادة الدبابات على الجبهة الشرقية إلى المدنيين داخل ألمانيا- بشكل حي.

في الوقت الذي يصور فيه معظم المؤرخين الهزيمة الألمانية في ستالينجراد على أنها اللحظة التي تحول فيها المواطن الألماني العادي ضد المجهود الحربي.

إمبراطورية القطن: تاريخ عالمي

الكاتب: سفين بيكيرت

الناشر: فينتاج، 2015

كانت إمبراطورية القطن منذ البداية محور صراع عالمي مستمر بين العبيد وأصحاب المزارع، التجار ورجال الدولة، العمال وأصحاب المصانع.

يوضح سفين بيكيرت كيف ساهمت كل هذه القوى بدخول عالم الرأسمالية الحديثة، بما في ذلك الثروة الطائلة وعدم المساواة في التوزيع التي لا تزال معنا حتى اليوم.

وخلال فترة قصيرة نسبيًا، أعاد رجال الأعمال الأوربيون ورجال السياسة الأقوياء صياغة أهم صناعة في العالم، جامعين بين التوسع الاستعماري وعمالة العبيد مع الآلات الحديثة وعمال الأجرة ليصنعوا ويعيدوا صناعة الرأسمالية العالمية.

أعطنا حق الاقتراع

الكاتب: آري بيرمان

الناشر: فرار، ستراوس اند جيروكس، 2015

يسلط الكتاب الضوء على تحول الديمقراطية الأمريكية في ظل قانون حقوق الانتخاب والثورة المضادة التي تحاول تحديد حقوق الانتخاب منذ عام 1965 وحتى الآن.

أعطى القانون حق الاقتراع لملايين الأمريكيين وهو يعدّ الإنجاز الأهم لحركة الحقوق المدنية.

ومع ذلك، وبعد مرور نصف قرن عليه، لا يزال الأمريكيون يخوضون معارك ساخنة حول العرق، التمثيل، والسلطة السياسية.

 


عدد القراء: 1289

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-