افتتاح الدورة 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

نشر بتاريخ: 2016-01-27

فكر – القاهرة:

افتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء و حلمي النمنم وزير الثقافة الدورة الـ 47 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يحمل عنوان "الثقافة في المواجهة" ظهر اليوم الأربعاء بأرض المعارض بمدينة نصر التي تستمر حتى العاشر من شهر فبراير المقبل, حضر الافتتاح رئيس مجلس الدوما الروسي.

وتفقد المهندس شريف إسماعيل يرافقه وزير الثقافة أجنحة المعرض واستمع الى شرح من القائمين عليها, منها جناح وزارة الدفاع وجناح دولة البحرين.

ويستضيف المعرض ضيف شرف هذه الدورة دولة البحرين, بينما تم اختيار الكاتب الراحل جمال الغيطاني "شخصية المعرض" حيث ارتبط بالعنوان وكان دائمًا في المواجهة منذ أن كان مراسلاً حربيًا.

وأكد وزير الثقافة حلمي النمنم أن مغزى عنوان "الثقافة في المواجهة" الذي تم اختياره ليكون محورًا لفاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب أن مصر ستنجح في مواجهة التنظيمات الإرهابية.

يشارك في هذه الدورة 34 دولة بزيادة 6 دول عن العام الماضي, منها 13 دولة أجنبية, و21 دولة عربية وإفريقية, ويشارك 850 ناشرًا منهم 50 ناشرًا أجنبيًا, و250 ناشرًا عربيًا, و550 ناشرًا مصريًا.

ويتضمن برنامج المعرض ما يزيد على 560 فاعلية كلها خط في إطار شعار المعرض, ومنها الموائد المستديرة التي تناقش مشكلات الشباب من خلال ملتقى الشباب, وبرنامج "كاتب وكتاب" الذى يناقش أحدث الكتب التي تتضمن القضايا الحديثة والمعاصرة.

وأعلن المجلس الأعلى للثقافة تنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية بدءًا من اليوم تتضمن ندوات تثقيفية ومحاضرات وحفلات غنائية وموسيقية وعروضًا لفرق الفنون الشعبية بالمعرض بمشاركة نخبة من الكتّاب والفنانين والنقاد والإعلاميين.

كما يصدر المجلس الأعلى للثقافة 60 إصدارًا جديدًا بمناسبة المعرض لعدد كبير من المتخصصين والمبدعين في المجالات المختلفة.

بينما تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة 3 برامج ثقافية بمخيم الإبداع بالمعرض تحت عناوين “أصوات شعرية”, "شاعر وفنان", و"الليالي الشعرية".

في يوم 28 يناير الجاري, تقام الأمسية الشعرية الأولى من برنامج "أصوات شعرية" بمشاركة الشاعر سالم الشهباني, يليها برنامج "شاعر وفنان" حيث يلقى الشاعر سيد حجاب مجموعة من قصائده بمصاحبة الفنان أحمد إسماعيل.

وفي يوم 29 يناير الجاري تقام ضمن برنامج "أصوات شعرية" الأمسية الشعرية الثانية بمشاركة الشاعر سعيد شحاتة, يليها ضمن برنامج "شاعر وفنان" إلقاء الشاعر حزين عمر مجموعة من قصائده بمصاحبة الفنان حسني عامر.

وفي يوم 30 يناير الجاري, تقام الأمسية الشعرية الثالثة بمشاركة الشاعر أحمد علة, يعقبها ضمن برنامج "شاعر وفنان" إلقاء الشاعر محمد حسني إبراهيم عددًا من قصائده بمصاحبة الفنان عهدي شاكر.

ويقام يوم 31 يناير الجاري الأمسية الشعرية الرابعة بمشاركة الشاعرة ايريني يوسف, ويلقي الشاعر فؤاد حجاج مجموعة من قصائده بمصاحبة الفنان عهدي شاكر.

بينما يشارك المركز القومي للترجمة بأربع ندوات خلال فترة المعرض, الندوة الاولى (مخطوطات طه حسين بالفرنسية.. الأوراق المجهولة ) وتقام احتفالاً بصدور الطبعة العربية من الكتاب, وذلك في تمام الحادية عشر من صباح غد الخميس بقاعة ضيف الشرف, ويدير الندوة الدكتور أنور مغيث مدير المركز القومي للترجمة, بمشاركة كل من الدكتور عبد الرشيد صادق محمودي مترجم الكتاب والدكتور كمال مغيث, الدكتور محمود فهمى حجازي.

أما الندوة الثانية فتناقش الطبعة العربية من كتاب (ما المواطنة) وتقام في الواحدة من ظهر السبت الموافق 30 يناير, وذلك بقاعة ضيف الشرف, ويدير الندوة الدكتور على المنوفي, بمشاركة: الأستاذ الدكتور أنور مغيث, والدكتور مصطفى كامل السيد, وأمينة حسن صبري.

وتناقش الندوة الثالثة رواية (أطفال وقطط), وتدير الندوة الأستاذة الدكتورة منى طلبة, ويشارك فيها مؤلفة الكتاب الدكتورة فوزية أسعد, مترجمة الكتاب و نسرين شكري بالإضافة إلى الدكتورة جليلة القاضي والدكتورة رانيا فتحي, وذلك يوم الأحد الموافق 7 فبراير في تمام الخامسة مساء بقاعة كاتب وكتاب.

أما الندوة الأخيرة فتقام بقاعه كاتب وكتاب لمناقشة كتاب (الكنائس في مصر)- وهو أول كتاب جامع ومصور يتناول كنائس مصر قديمًا وحديثًا- ويدير الندوة الدكتور أنور مغيث, بمشاركة كل من الدكتور عاطف نجيب, والدكتور عادل فخري, والدكتورة إيمان عامر, وذلك في تمام الثانية عشر من ظهر يوم الثلاثاء الموافق 9 فبراير المقبل وتقام الندوة بقاعة كاتب وكتاب.

ويشارك في الجناح المجمع لوزارة الثقافة بخصم خاص 70% على جميع المعروضات ضمن نشاط خيمة سور الأزبكية مثل العام الماضي ويعرض المركز أكثر من 450 عنوانًا ضمن هذا الجناح.


عدد القراء: 796

اكتب تعليقك

شروط التعليق: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.
-